الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بروكسل: فلسطين تشارك في أعمال المجلس المركزي للاتحاد الدولي للنقابات

نشر بتاريخ: 17/12/2014 ( آخر تحديث: 17/12/2014 الساعة: 22:43 )
بيت لحم- معا- شاركت فلسطين ، اليوم الأربعاء ، ممثلة بالأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد بافتتاح أعمال الدورة إل 89 للمجلس المركزي للاتحاد الدولي للنقابات في العالم ITUC والذي يعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل

ويتضمن برنامج الاجتماع الذي يحضره ممثلين عن الاتحادات النقابية الأعضاء من 43 دولة من دول العالم عرض ونقاش خطة الاتحاد الدولي للنقابات لعام 2015، وبيان برلين النقابي السياسي والوضع الاقتصادي العالمي، وتقارير الدول العشرين العظمى في العالم ، إلى جانب التقرير المقدم من منظمة العمل الدولية ، وتقارير فروع الاتحاد في قارات العالم الأربع بما في ذالك تقرير الاتحاد العربي للنقابات ممثلا عن المنطقة العربية والذي سيتم عرضه للمرة الأولى في اجتماعات المجلس .

كما سيتناول الاجتماع موازنات ومالية الاتحاد الدولي للنقابات ومن ضمنها موازنة صندوق التضامن العمالي النقابي الدولي ومشاريعه للمرحلة القادمة .

شاهر سعد والذي تحدث خلال الافتتاح استعرض خلال كلمته الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني وبالخصوص منه العمال والعاملات في ظل الوضع السياسي الفلسطيني الراهن واستمرار الاحتلال ، كما أشار إلى رؤية الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين حول بناء قوة العمال ومنظماتهم النقابية في العالم .

وأشار "سعد " إلى نسبة البطالة المتزايدة في فلسطين والتي وصلت إلى 38% ونسبة الفقر التي تجاوزت 46% بفعل سياسات الخنق الاقتصادي الاحتلاليه وطالب بإرسال لجنة تقصي حقائق دوليه للأراضي الفلسطينية للاطلاع عن قرب على الأوضاع الاجتماعية والعمالية المعاشة .

كما عبر عن موقف الاتحاد الداعم لقرارات القيادة الفلسطينية بما فيها قرارها بالتوجه اليوم لمجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار بإنهاء الاحتلال وحيا الاعتراف بدولة فلسطين في عدد من البرلمانات الاوربيه من بينها السويد واسبانيا وفرنسا وايطاليا .
وأوضح "سعد " أن هناك العديد من رؤساء الوفود النقابية الدولية التي تحضر الاجتماع قد أبلغته بأنها ستزور فلسطين مطلع العام القادم برفقة ممثلين عن اتحاداتهم من بينها زيارة لرئيس اتحاد نقابات عمال البناء في العالم ، ورئيس اتحاد نقابات عمال ألمانيا ، والأمين العام لاتحاد نقابات عمال بريطانيا .