الإثنين: 03/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشعل: المصالحة بين فتح وحماس وصلت الى طريق مسدود- اسرائيل تهدد الرئيس في حال حاور حماس

نشر بتاريخ: 23/08/2007 ( آخر تحديث: 23/08/2007 الساعة: 17:01 )
بيت لحم-معا- اكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اليوم الخميس ان المصالحة بين فتح وحماس وصلت الى طريق مسدود.

ونقلت جريدة الغد الاردنية عن مشعل قوله ان "مساعي المصالحة وصلت الى طريق مسدود لان الطرف الآخر فتح اوصد كل الابواب ورفض كل الوساطات الفلسطينية والعربية بما فيها تحركات بعض قيادات فتح".

واوضح ان "ما يعيق امكانية الحوار هو التدخل الاميركي والاسرائيلي".

وقال مشعل ان "اسرائيل تهدد الرئيس محمود عباس" في حال حاور حماس".

واكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان "الادارة الاميركية تمارس ضغوطا مباشرة على كل الاطراف في المنطقة لمنع أي محاولة لجمع حماس وفتح".

ومن الاسباب الاخرى لفشل الحوار بين الطرفين بحسب مشعل "موقف رئاسة السلطة والفريق المحيط بها والذي يتصرف باداء لا علاقة له لا بالسياسة ولا بالمصلحة الوطنية". على حد قوله .

واضاف "لا ابالغ ان قلت حتى ان دولا مثل مصر والسعودية وهي دول لها وزنها المعروف ربما لا تجد اذنا صاغية عند بعض قيادات السلطة الفلسطينية كي تتحمس لخطوة ما باتجاه الحوار".

ورأى مشعل ان لا سبيل للخروج من الازمة الداخلية الفلسطينية ومن الشرخ والانقسام الفلسطيني الا الحوار، فهذا هو الحل المنطقي".

واعتبر مشعل ان "من يراهن على الدعم الاميركي والاسرائيلي ومن يدير ظهره لشعبه وللعرب ومن يغلق باب الحوار مع شعبه ويهرول بالحوار الى الاسرائيليين (...) ومن يظن ان تكرار الحصار والتجويع سيفلح في سحق حماس واقصائها عن حلبة المسرح السياسي اعتقد انه يوما ما سيصطدم رأسه بالجدار وسيكتشف ان رهاناته ليست اكثر من سراب".

وعدد مشعل عدة أسس من اجل انجاح الحوار مع حركة فتح اولها "وحدة الضفة والقطاع فلا فصل لغزة عن الضفة ولا للضفة عن غزة".

وطالب مشعل باعادة بناء الاجهزة الامنية الفلسطينية "بحيث تتبع للحكومة ووزارة الداخلية، تتبع للسلطة ولا تتبع للفصائل ولا للوردات وامراء الحرب واخيرا التوافق على تشكيل حكومة مركزية قوية تحكم في غزة والضفة تحت رئاسة رئيس السلطة".

وفيما يتعلق باصرار الرئيس محمود عباس على رفض اي حوار قبل بأن تعيد حماس قطاع غزة التي سيطرت عليه في 15 حزيران/يونيو، قال مشعل "غزة لم نأخذها حتى نعيدها. انما دافعنا عن شرعيتنا امام الفريق الانقلابي الذي استعان بالامريكان والاسرائيليين بمالهم وسلاحهم وتدريبهم وتحريضهم للانقلاب على الشرعية الفلسطينية".

واوضح مشعل ان "ما جرى في غزة هو اننا دافعنا عن شعبنا وعن انفسنا وعن شرعيتنا ولم ناخذ غزة بعيدا عن الوطن".

وحول الحديث عن طرح مرسوم رئاسي يتعلق باصدار قانون انتخابي جديد يفرض على كل مرشح احترام برنامج منظمة التحرير الفلسطينية مما يستثني حماس ، قال مشعل "جرى خلط من حيث تضارب التصريحات. قالوا ان هناك تحضيرا لمرسوم ومرة نفوا ذلك".

وتساءل مشعل "من يستطيع ان يستثني حماس؟ فاميركا واسرائيل خلال العشرين سنة الماضية لم تستطيعا شطب حماس او القضاء عليها رغم كل جهود العدوان والقتل والاغتيال".