السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة جودة البيئة تصدر تقريرها الاعلامي السنوي لعام 2014

نشر بتاريخ: 28/12/2014 ( آخر تحديث: 28/12/2014 الساعة: 15:29 )
رام الله- معا - أصدرت سلطة جودة البيئة تقريرها الاعلامي السنوي لعام2014م طاوية صفحة من الانجازات على المستوى المحلي والعربي والدولي ومؤكدة بان الجهود الوطنية في كافة ارجاء الوطن توحدت من اجل حماية البيئة الفلسطينية.

واشارت سلطة جودة البيئة في تصريح صحفي اليوم بان العام 2014 شهد استهداف للبيئة الفلسطينية من قبل الاحتلال الاسرائيلي من خلال العدوان على قطاع غزة واستمرار الانتهاك بالسيطرة على المصادر الطبيعية.

وتابعت البيئة من خلال رئيستها م.عدالة الاتيرة وطواقم السلطة تأثيرات العدوان الاسرائيلي على القطاع محليا وعربيا ودوليا وذلك بالمشاركة في اجتماعات واعداد تقارير احتياجات وتقييم الاضرار البيئية واعادة الاعمار لها والحصول على موافقة من برنامج الامم المتحدة للبيئة ارسال بعثة تقصي حقائق وتقييم للوضع البيئي في القطاع حيث ما زالت "اسرائيل" تمنع وصولها.

واستصدرت جودة البيئة من خلال عملها الدولي وبالمشاركة في المؤتمرات والندوات الدولية التي كان منها اجتماع وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في المملكة العربية السعودية قرارات خاصة بالمنطقة الصناعية الاسرائيلية "جيشوري" المقامة غرب طولكرم، واستصدار قرارات خاصة لتنفيذ الالتزامات المترتبة على برنامج الامم المتحدة للبيئة تجاه حالة البيئة في دولة فلسطين الاسرائيلية.

وحصلت البيئة على موافقة الحكومة البلجكية لاعداد دراسة حول الاثار البيئية لمصانع جيشوري والعمل على توثيق الانتهاكات الاسرائيلية في انشاء مكب نفايات في كسارات ابو شوشة غرب نابلس والانتهاكات الخاصة بتهريب المواد والنفايات الخطرة للاراضي الفلسطينية.

ومنحت سلطة جودة البيئة خلال العام 140 موافقة بيئية للمشاريع الصناعية والوطنية وابراج الاتصالات والتعامل مع 200 شكوى ومخالفة بيئية وفعلت نظام منح الموافقات البيئة لاستيراد المواد الكيماوية وتنفيذ مشروع مسح الصناعات والمناطق الحساسة بيئيا من خلال مؤسسة بلان بلو الفرنسية واعداد دراسة للتدقيق البيئي لقطاع الحجر والرخام في فلسطين واعداد سجل الانبعاثات الممول من برنامج الامم المتحدة للبيئة.

وتابعت جودة البيئة مع البنك الدولي ومجلس الخدمات المشترك لمحافظتي الخليل وبيت لحم بشأن مكب نفايات المنيا ومجلس الخدمات المشترك لمحافظة رام الله والبيرة المتعلق بمكب نفايات رامون، والمشاركة في اعمال الخطة التشريعية للحكومة واعداد الانظمة التنفيذية للتشريعات البيئية ومنها مسودة نظام حماية الطبيعية ومسودة نظام ادارة المواد والنفايات الخطرة ومسودة نظام استخراج الموارد الطبيعية.


ونفذت البيئة دراسة مسحية شاملة للتنوع الحيوي في محمية وادي القف واعداد خطة الادارة للمحمية ومراقبة انتاجية وملوحة مياه الينابيع في منطقة العروب ودراسة اخرى حول حالة التصحر في فلسطين واعداد استراتيجية التوعية والتعليم البيئي واعتماد استراتيجية البيئة القطاعية للاعوام 2014 و2013 م وتنفيذ مشروع دمج البيئة والتغير المناخي في السياسات الوطنية وتعزيز دور المؤسسات الوطنية في مجال التغير المناخي والبدء باعداد البلاغ الوطني الاول للتغير المناخي واعداد ورقة تقييم موقف حول الانضمام لعدد من الاتفاقيات الدولية البيئية مثل اتفاقية التغير المناخي واتفاقية مكافحة التصحر واتفاقية التنوع الحيوي واعداد مخطط الحماية للموارد الطبيعية ضمن المخطط الوطني المكاني.

وعقدت البيئة خمس ورشات تدريبية لتعزيز قطاع الرقابة والتفتيش البيئي بالتعاون مع مجلس القضاء الاعلى والنيابة العامة واتحاد الصناعات الوطنية بالاضافة الى دورات بناء القدرات لموظفي سلطة جودة البيئة وكادر قطاع البيئة في المؤسسات الحكومية والاهلية والخاصة التي شملت اكثر من ثمانون من ذوي العلاقة.

واجرت سلطة البيئة 330 جولة تفتيش ورقابة بيئية باستخدام صلاحيات الضبط القضائي بما فيها ابراج الاتصالات ومشاريع البنية التحتية والمشاريع الصناعية والاستخراجية وتنفيذ العديد من الانشطة البيئية الممنهجة والغير ممنهجة وتتضمن احياء يوم البيئة العالمي وغيره من المناسبات البيئية وانشاء الركن البيئي في المكاتب المدرسية وانشاء خمسة عشر نادي بيئي في المدارس ومعارض المنتجات من المخلفات وتدريب 50 معلما ومعلمة على وسائل التصنيع من المخلفات وتشجير وتخضير وانشاء حدائق مدرسية وتنظيم اكثر من خمسون محاضره في مختلف المحافظات في مختلف المجالات البيئية.