الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطفائية القدس تطالب عائلة فلسطينية من بيت لحم بدفع 40 الف شيكل بدل اخماد حرائق في احدى المستوطنات

نشر بتاريخ: 24/08/2007 ( آخر تحديث: 24/08/2007 الساعة: 18:08 )
بيت لحم - معا - ارسلت اطفائية بلدية القدس عدة فواتير بقيمة 40 الف شيكل لعائلة السباتيين من سكان قرية حوسان غرب بيت لحم، مقابل اخماد عدة حرائق داخل مستوطنية بيتار عليت .

وقال محمد عبد العزيز السباتين لـ "معا" ان الاطفائية ارسلت له ولشقيقه راجي 28 فاتورة بقيمة 40 الف شيكل بدلا عن اخماد حرائق اندلعت داخل مستوطنة بيتار عليت .

وقد شملت الفواتير المذكورة بدلا عن اخماد حرائق اندلعت في الحديقة العامة التابع للمستوطنة بعيدا عن قطة الارض التي تمتلكها العائلة داخل حدود المستوطنة، والتي ناضلت على مدى سنوات للاحتفاظ بها وحمايتها من محاولات المصادرة واغراءات البيع المتكررة التي رفضها رب الاسرة بشدة واستمر في العمل داخل ارضه رغم الظروف الصعبة التي يواجهها خلال دخوله وخروجه من المستوطنة حيث تقع ارضه التي تزيد على 50 دونم .

واضاف محمد سباتين ان هذه ليست المرة الاولى التي تطالبهم فيها بلدية القدس بدفع فواتير اخماد الحرائق داخل المستوطنة، مؤكدا بان اكبر المطالبات المالية كانت عن حرائق اندلعت خلال عيد " لاغ فعومر " اليهودي قبل عدة اشهر، الذي يجهد خلاله اليهود لاشعال النيران.

وقال السباتين بانه خلال فترة العيد المذكور، اندلعت ثلاثة حرائق فقط داخل ارضهم مصدرها نيران اشعلها سكان المستوطنة، ولا علاقة للعائلة بها لانها بكل بساطة لا تحي الاعياد اليهودية ولا تشعل النيران فيها .

واشتكى محمد السباتين من التنكيل والمضايقات التي تواجهها العائلة من المستوطنين، وقال: " كل يوم يحاولون قص الجدار المحيط بقطعة الارض التابعه لنا ويقتعلون الاشجار ويخربون المزروعات ".

وقالت مصادر في اطفائية القدس بان الشقيقين سباتيين الزموا بدفع الفواتير عن الحرائق التي بدأت في ارضهم ومن ثم انتشرت خارجها .

وارسلت محامية عائلة السباتين " سميدار بن نتان " كتابا لسلطة الاطفائية في الضفه الغربية " يهودا والسامرة " قالت فيه بان المطالبات المالية تقع ضمن مسلسل المضايقات التي يعترض لها موكليها .

وبدورهم، توصل الشقيقان محمد وراجي سباتين الى اتفاق مع سلطة الاطفائية وبلدية بيتار عليت يقضي بدفع عائلة السباتين مبلغ 13 الف شيكل، تم دفع 2000 منها والباقي على دفعات في حين لم تفي بلدية المستوطنة بقسطها حتى الان .

وجاء اتفاق العائلة على دفع المبلغ المذكور خشية ان يتراكم المبلغ ويزداد نتيجة الفوائد التي قد تترتب عليه في حال التأخير الامر الذي قد يهدد ارضهم بالمصادرة بحجة استيفاء الديون المتربتة عليهم .