الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجدلاني يلتقي السفير الروسي

نشر بتاريخ: 06/01/2015 ( آخر تحديث: 06/01/2015 الساعة: 14:52 )
رام الله -معا - استقبل الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية ل م.ت.ف د.احمد مجدلاني سفير روسيا الاتحادية اليكساندر روداكوف لدى السلطة الفلسطينية في المقر العام للجبهة برام الله، وبحث الطرفان آخر المستجدات السياسية والتوجهات الفلسطينية نحو الأمم المتحدة والمؤسسات والمعاهدات والوثائق الدولية.

وأشار د.مجدلاني ان الضغوطات الامريكية ما زالت متواصلة على القيادة الفلسطينية لعرقلة المسعى الفلسطيني، وان الادارة الأمريكية لن تمرر القرار لأن لديها التزام سياسي لحماية اسرائيل وتوفير الغطاء السياسي والدبلوماسي لها.

وأضاف د.مجدلاني ان الهدف من مشروع القرار هو اعتراف دولي بضرورة انهاء الاحتلال في سقف زمني محدد، حيث نسعى لحل النزاع استنادا لقرارات الشرعية الدولية ومن خلال مظلة دولية بعيدا عن الاحتكار الامريكي لعملية السلام، مثمنا الدور الروسي بهذا الاتجاه وداعيا الى مزيد من الجهود من أجل تعرية السياسة الاسرائيلية.

وبحث اللقاء آخر المستجدات السياسية فلسطينيا وإقليميا، ووضع د.مجدلاني السفير السوري بصورة الأوضاع في سوريا وخصوصا أوضاع الفلسطينيين في مخيم اليرموك وآخر التطورات التي تم التوصل اليها في المخيم لإنقاذ الفلسطينيين من حالة الحصار المفروضة عليه.

وأكد الأمين العام لجبهة النضال على ان لروسيا دورا محوريا في المنطقة وانه يجب العمل على استعادة هذا الدور الذي اثبت تاريخيا انه دور ايجابي فعال وأكثر توازنا من الموقف الأمريكي الذي يعتبر منحازا لاسرائيل، خاصة وان هنالك مصالح لروسيا في المنطقة لا يجب التنكر لها ويجب المحافظة عليها من اجل الإبقاء على حالة من التوازن النسبي في المنطقة.

ونوه د.مجدلاني إلى ان التطورات الأخيرة في المنطقة وضعت روسيا كلاعب أساسي لا يمكن ولا يجوز تجاوزه وقد تجلى ذلك في الملفين السوري والإيراني، وقد أثبتت تلك التطورات نجاحا واختراقا استراتيجيا لصالح المواقف الروسية.

من جانبه قال السفير الروسي ان الموقف الروسي كان دوما داعما للحق الفلسطيني في إقامة دولته وتقرير مصيره، وان روسيا لم تعترف يوما بالمستوطنات التي تقوم دولة الاحتلال بإقامتها في الأراضي المحتلة.

في ختام اللقاء الذي حضره أمين سر دائرة العلاقات الدولية والسياسية رشيد شاهين، اتفق الطرفان على تكثيف الاتصالات والمشاورات من اجل تعزيز العلاقات وخلق أرضية مشتركة للتفاهم حول القضايا المختلفة.