الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صوت المجتمع تختتم فعاليات المخيمات الصيفية وتشكل البرلمان النسوي للمشاركات فيها

نشر بتاريخ: 25/08/2007 ( آخر تحديث: 25/08/2007 الساعة: 18:30 )
غزة -معا- اختتمت مؤسسة صوت المجتمع فعاليات و أنشطة الجامعة الصيفية في محافظات غزة ،حيث جرت انتخابات و تشكيل برلمان نسوي للمشاركات في المخيمات الصيفية ، يهدف إلى تعزيز الثقافة الانتخابية لدى الشابات،من خلال إجراء انتخابات بهدف تطبيق العملية الانتخابية على أرض الواقع ، من حيث الترشح و الاقتراع و الفرز و الإعلان عن النتائج .

وأشارت المؤسسة أن الفكرة من تشكيل البرلمان النسوي تأتي لتوعية النساء والشابات وربات البيوت ، بالحقوق والواجبات ، والعمل من خلاله على تأهيل قيادات شابة ،للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني .

وتخلل الجامعة الصيفية عدة أنشطة متنوعة حيث تركز بشكل أساسي على عدة أنشطة رئيسية تشمل تنشيط المفاهيم والمعارف عند المشاركات المتعلقة بحياة المجتمع المدني،والقضايا والتشريعات والقوانين الخاصة بالمرأة ، بالإضافة إلى تطوير المكتسبات والمهارات لديهن ، والتعرف على بعض النظم القانونية المعمولة بها.

كما سعت المخيمات إلى تمكين المشاركات،من دراسة وتحليل ونقد القوانين والمواثيق ،المتعلقة بحياة و شئون المرأة القانونية والمدنية،والعمل على تكوين توجهات إيجابية نحو دورهن ومكانتهن في المجتمع ، و تكوين صداقات ومعارف وحياة إجتماعية ناجحة ، من خلال ممارستهن للأنشطة التعبيرية والترفيهية و الثقافية .

وجسدت هذه الأهداف من خلال جلسات تدريبية حول الإطار القانوني،ومفاهيم المجتمع المدني والتشريعات المعمول بها في أراضي السلطة الفلسطينية ، كما شاركن في ورش العمل المتخصصة حول القوانين والمواثيق المتعلقة بهن ، وشاركن أيضاً في الأنشطة و الورش التعبيرية الفنية والتشكيلية والأدبية والمسرحية والرياضية ، و رافق المشاركات فريق من المدربين والمنشطين المتخصصين ، في كافة الأنشطة و الفعاليات التي نظمت أثناء فترة الجامعة الصيفية .

واعربت المؤسسة عن املها أن تكون الجامعة الصيفية قد لبت بعض احتياجات الفئة المستهدفة ، في ظل تردي الظروف والأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية القاسية،وعملت على توفير جو من الترفيه والمرح ، والتفريغ النفسي في ظل الضغوطات النفسية ، التي يواجهها أفراد المجتمع الفلسطيني بشكل عام ، والنساء بشكل خاص .

ويشار إلي أن المخيمات تستمر لعشرة أيام متتالية في كل من مدرسة ابن خلدون الثانوية للبنات في محافظة خانيونس، ومدرسة ممدوح صيدم الثانوية للبنات في محافظة الوسطى، ومدرسة القدس للثانوية للبنات في محافظة رفح ، والتي استهدفتا حوالي 300 شابة و خريجة من مناطق مختلفة من محافظة خانيونس .