الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول النظام الوطني لترقيم الحيوانات في فلسطين

نشر بتاريخ: 12/01/2015 ( آخر تحديث: 12/01/2015 الساعة: 17:05 )
الخليل - معا - عقدت مديرية زراعة الخليل ورشة عمل حول النظام الوطني لترقيم الحيوانات في فلسطين والذي ينفذ بالشراكة ما بين وزارة الزراعة ومنظمة الاغذية و الزراعة العالمية الفاو والممول من الاتحاد الاوروبي في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل للبدء بتدريب الطاقم المخصص لعملية الترقيم وذلك بحضور مدير مديرية زراعة الخليل م. بدر الحوامدة ومدير دائرة الخدمات البيطرية الدكتور جواد بدر الدكتور رفيق الجعبري مساعد محافظ محافظة الخليل ومدير عام غرفة تجارة وصناعة الخليل جواد السيد والدكتور ايمن عمرو منسق المشروع وفريق التدريب مها صافي ومؤيد سليمان من وزارة الزراعة وعدد من مدراء وموظفي زراعة وبيطرة الخليل بالاضافة الى ممثلين عن جمعيات الثروة الحيوانية في المحافظة.

افتتح الحوامدة الاجتماع مرحبا بالحضور مبيناً أهمية المشروع ونقل رسالة وزير الزراعة لأهمية هذا المشروع الذي سيبدأ العمل به حيث بين الحوامدة أن محافظة الخليل تحوي 40% من الثروة الحيوانية في الوطن وأن هذا الترقيم يأتي لحماية المزارع الفلسطيني، وحصر الاعداد ومنع التهريب وان ذلك ياتي ضمن سياسة واستراتيجية وزارة الزراعة و ان مجلس الوزراء صادق على هذا البرنامج .

وتحدث الدكتور جواد بدر عن أهمية وعمل الدوائر البيطرية لترقيم الحيوانات وذلك للسيطرة على الأمراض الحيوانية ومنع تفشي الأمراض والأوبئة التي تصيب الحيوانات ومراقبتها والكشف المبكر عنها.

ورحب جواد السيد بالحضور وبين دعم الغرفة التجارية لمثل هذه المشاريع التي تخدم القطاع الزراعي وأن علاقتنا مع الزراعة علاقة استراتيجية تهدف إلى حماية المزراع والمتسهلك.

وفي كلمة الجعبري بين أهمية هذه الورشات لدعم وتوعية المزراعين في هذا المشروع الوطني الهام وتحديد المتطلبات والاحتياجات الضرورية لدعم هذا القطاع وجعله من القطاعات الهامة حيث ابدى دعم المحافظة الكامل لهذه الانشطة و تحديدا مشروع الترقيم الوطني.

و في سياق الورشة قدم الدكتور ايمن عمرو عرضاً عن اهمية وتفاصيل المشروع وانه سيكون هنالك ثلاثة أيام تدريب وإدخال بيانات وأهمية نجاح هذا البرنامج في تطبيقه على أرض الواقع ، وتم استكمال الورشة بمحاضرة الاخت مها صافي بشرح عن البرنامج الحوسبي وكيفية ادخال البيانات الخاصة لتسجيل القطعان لكل نوع حيوان.