الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: ذوو الاسرى يطالبون المؤسسات الرسمية والحقوقية بالتحرك الجاد لتخفيف معاناة ابنائهم في السجون

نشر بتاريخ: 27/08/2007 ( آخر تحديث: 27/08/2007 الساعة: 14:04 )
غزة- معا- طالب ذوو الأسرى، المسؤولين الفلسطينيين والمنظمات الحقوقية بالتحرك الجاد لرفع معاناة أبنائهم داخل الأسر، بسبب تعرضهم للاهمال الطبي، كان اخرهم الشهيد الاسير عمر المسالمة من محافظة الخليل، ليصبح عدد شهداء الاسرى اثنين في اقل من الشهر.

كما دعا اهالي الأسرى إلى عدم التعامل مع قضية أبنائهم بشكل موسمي، مناشدين الصليب الأحمر ببذل كافة الجهود من أجل الضغط على اسرائيل اعادة برنامج الزيارة المتوقف منذ فترة طويلة وسط معاناة الأسرى وذويهم ومطالبات بالسماح بالزيارة.

جاء ذلك خلال الاعتصام الاسبوعي لأهالي الأسرى أمام مقر الصليب الأحمر بغزة اليوم الاثنين شارك فيه عدد من قيادات الجهاد الاسلامي والجمعيات التي تعني بشئون الأسرى كما انضم اليه فريق للكشافة الفلسطينية .

وألقى القيادي البارز في حركة الجهاد الاسلامي خالد البطش كلمة استنكر فيها سياسة الاهمال الطبي التي تمارسها ادارة السجون الاسرائيلية، و التي ادت إلى استشهاد الاسير عمر المسالمة داعيا الجميع إلى رفع شعار المصالحة الوطنية لتفويت الفرصة على الاحتلال الاسرائيلي تمزيق الضفة والقطاع وتصفية القضية الفلسطينية على مذبح الخلافات كما قال.

وناشد البطش كل من حركتى فتح و حماس وكافة أقطاب العمل الوطني والاسلامي قطع الطريق على اسرائيل في تنفيذ مشاريعها الهادفة إلى تصفية القضية معبرا عن رفضه لبناء شرق اوسط جديد حيث اعتبره بالامر الذي يحقق الأمن الابدي لاسرائيل و الهجرة الأبدية للشعب الفلسطيني.

ومن جانبه دعا وزير الاسرى والمحررين السابق هشام عبد الرازق إلى تشكيل لجنة دولية للتحقيق بالجرائم التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي بحق الأسرى مستنكرا سياسة الاهمال الطبي التي تنتهجها ادارة السجن بحق الاسرى مطالبا بوقف فوري لهذه السياسة.

واستنكر عبد الرازق حرمان الاسرى من الزيارة معتبرا ان هذا حق لهم حيث استبشر بفجر الحرية الذي لابد وأن ياتي على الاسرى كما قال.

ومن ناحيتها دعت والدة الاسير فوزي المعصواني إلى اعادة برنامج الزيارة شاكية عدم تمكنها من زيارة نجلها قرابة العام والنصف.

وبدورها استنكرت والدة الاسير رامي عنبر الاهمال الطبي تجاه الاسرى في السجون من جهة واهمال المسئولين في تفعيل قضية الاسرى قائلة " الوقت الذي سيخرج ابنائنا فيه من الاسر سيشهد العالم خروجهم داخل توابيت للموتى أو سيجد الاسرى آبائهم في القبور".

ووزعت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والاسلامية بيانا حملت فيه الاحتلال الاسرائيلي المسئولية الكاملة عن استشهاد الاسير عمر المسالمة، مشيرة إلى ان أكثر ما يؤلم الاسرى و ابنائهم أن قضية الاسرى لا تحظى بالاهتمام اللازم فلسطينيا و على المستوى الدولي.

ودانت لجنة الاسرى طغيان مظاهر الفئوية و المصالح الحزبية بدلا من المسائل الكبرى و التحديات الخاصة بالقضية الفلسطينية.

وفي حديث لوكالة معا مع الناطق باسم الصليب الاحمر اياد نصر أكد على ان جهود كبيرة تبذل لاعادة برنامج الزيارة من خلال الاتصالات مع الجانب الاسرائيلي والمعنيين معلنا عن زيارة سيقوم بها مدير عام الصليب الاحمر من جنيف لمقابلة مسؤولين اسرائيليين من اجل اعادة هذا البرنامج.