الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "التعاون" تنظم ورشة عمل لمناقشة احتياجات قطاع تأهيل ذوي الاحتياجات البصرية

نشر بتاريخ: 27/08/2007 ( آخر تحديث: 27/08/2007 الساعة: 17:24 )
رام الله- معا- نظمت مؤسسة "التعاون" ورشة عمل لمناقشة احتياجات قطاع تأهيل ذوي الاحتياجات البصرية في فلسطين وتحديد أولويات العمل فيه وتعزيز التنسيق والتشبيك ما بين المؤسسات العاملة في هذا القطاع.

وشارك في الورشة التي عقدت بمقر الهلال الأحمر بالبيرة، كافة المؤسسات والوزارات العاملة في قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة والتي عقدت بمقر الهلال الأحمر بالبيرة،. حيث تمحورت مواضيع النقاش فيها حول تحديد احتياجات المؤسسات العاملة في قطاع الإعاقة البصرية وسبل تنمية هذا القطاع.

وافتتحت مرفت عبدربه منسقة مشاريع في مؤسسة التعاون الورشة بالترحيب بالحضور وشكرهم على تلبية دعوة المؤسسة للمشاركة في الورشة، تلى ذلك توضيح الهدف من ورشات العمل التي تعقدها مؤسسة التعاون في قطاع الإعاقة.

من ناحيته، قدم ماجد عبد الفتاح مدير البرامج في مؤسسة "التعاون" عرضاّ تضمن النتائج الأولية لمسح تدخلات مؤسسة التعاون في قطاع الإعاقة وقدم تصور لتدخلات مؤسسة التعاون المستقبلي في هذا القطاع.

وتمّ تقديم أربع أوراق عمل خلال الورشة تضمنت المحاور التالية: المحور الصحي - محور التأهيل - محور التعليم والتشغيل ومحور التنسيق والتشبيك.

وأوصى المشاركون في اختتام الورشة على توفير قاعدة بيانات خاصة بالإعاقة البصرية يتم على أساسها وضع سياسات وإستراتيجيات لتطوير البرامج والخدمات المقدمة لفئة المعاقين بصرياّ.

وأكدوا على ضرورة تطوير مهارات العاملين مع المعاقين بصرياً ورفع كفاءتهم في مجالات التعليم الخاص والتقييم والإرشاد والتدريب المهني من خلال عقد دورات متخصصة

وطالب المشاركون العمل على تحسين مستوى ونوعية الخدمات المقدمة في مجال التربية الخاصة والتدريب المهني والتشغيل وتقييم مدى تلبيتها لاحتياجاتهم مع مراعاة الجغرافي للإعاقة البصرية وتجنب الازدواجية من خلال التنسيق الفعال بين المؤسسات التي تعنى بالمعاقين بصرياً