الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني يعقد ورشة عمل حول قانون العمل الفلسطيني

نشر بتاريخ: 25/01/2015 ( آخر تحديث: 25/01/2015 الساعة: 20:09 )
الخليل -معا- ضمن نشاطات مشروع حماية حقوق النساء العاملات في المشاغل الصغيرة اقتصاديا ونقابيا والممول من الوكالة السويدية للتنمية الدولية ( سيدا ) ضمن صندوق منح برنامج أمل نفذ المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية وشركة إرادة –الحاضنة الأولى لسيدات الأعمال في فلسطين ورشة عمل توعوية حول حماية حقوق النساء العاملات في المشاغل الصغيرة اقتصاديا ونقابيا وذلك في قاعة اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع الخليل .

وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة ورشات عمل توعوية تستهدف 600 امرأة عاملة في قطاع المشاغل الصغيرة ورياض الأطفال والحضانات وصالونات التجميل والمحلات التجارية في كل من مدينة الخليل ويطا .

وافتتحت الورشة منسقة المشروع سوسن الخضور مرحبة بالحضور ، وقدمت شرحا عن نشاطات وبرامج المركز الفلسطيني وشركة إرادة ، يلي ذلك شرح وافي عن مراحل تنفيذ المشروع والنشاطات التي تندرج ضمنه .

وقد أدار ورشة العمل المحامي عمار المهاني مركزا على توعية العاملات بحقوقهن وواجباتهن من خلال قانون العمل الفلسطيني والحقوق النقابية للنساء العاملات ، ووضح دور العيادة القانونية التابعة للمركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية في حماية حقوق العاملات من خلال تقديم استشارات قانونية مجانية ومرافعات وتسوية نزاعات بين العاملات واصاحب العمل .

وأشارت العاملات في النقاشات إلى أهمية ورش العمل التوعوية لمعرفة حقوقهن كما كفلها القانون الفلسطيني والقوانين الدولية ذات العلاقة وقانون الحد الأدنى للأجور ، وركزن على الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة الفلسطينية المكافحة العاملة وكيفية استغلالها من قبل أرباب العمل .

وفي نهاية الورشة أوصت المشاركات بضرورة تكثيف حملات التوعية بين صفوف العاملات بالإضافة إلى ضرورة رفع الحد الأدنى للأجور والبالغ قيمته 1450 شيكل ، وتوفير الضمانات التي تجبر رب العمل على الالتزام بتطبيقه .