الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان التين الفلسطيني يبدأ يوم غد في قرية تل بنابلس وتوقعات بتسويق 6 اطنان من المنتج

نشر بتاريخ: 30/08/2007 ( آخر تحديث: 30/08/2007 الساعة: 11:39 )
نابلس - معا - تبدأ فعاليات مهرجان التين الفلسطيني السابع، يوم غد الجمعة في قرية تل جنوب مدينة نابلس، التي تنتج 10% من الإنتاج المزروعات الفلسطينية، وأكثر من عشرين صنفا من مختلف أنواع التين.

وقال جهاد رمضان منسق اللجنة الوطنية العليا لمهرجان التين بنابلس أن المهرجان سيبدأ فعالياته في تمام الساعة الخامسة مساء، وسط حضور رسمي وشعبي وحكومي للتعبير عن الاهتمام بشجرة التين التي أصبحت تعاني من الانقراض بسبب عدم الاهتمام الحكومي بها .

وأكد رمضان أن المهرجان سيحتوي على عدة فعاليات وأقسام ومنها قسم لتذوق التين المجاني وأخر لبيعه، لا سيما وان قرية تل تنتج اكثر من عشرين صنفا من التين، حيث تبلغ مساحة الاراضي المزروعة في تل الف دونم مقارنة مع عشرة الاف دونم في كافة الاراضي الفلسطينية، كما سيحتوي المهرجان على قسم خاص للمأكولات الشعبية الفلسطينية، واخر للتراث وللمزروعات الفلسطينية بمختلف انواعها .

وأضاف رمضان أن التوقعات حسب السنوات السابقة ان يتم تسويق ستة اطنان من كافة أنواع التين في يوم المهرجان، الذي سيشارك فيه عدة فرق فنية شعبية وفلوكلورية من فلسطين، اضافة الى حضور وزير الزراعة ومحافظ نابلس .

ومن الجدير ذكره ، ان المهرجان السنوي السابع للتين والذي تنظمه حركة فتح في القرية سينطلق بمشاركة عدد من المؤسسات والمراكز والجمعيات في القرية جمعية تل الخيرية - ونادي شباب تل الرياضي ومركز أبحاث التنوع الحيوي والبيئة ومركز نسوي تل .