الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأردن يوقع مع الولايات المتحدة برنامج مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار

نشر بتاريخ: 05/02/2015 ( آخر تحديث: 08/02/2015 الساعة: 09:08 )
الأردن يوقع مع الولايات المتحدة برنامج مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار
عمان - معا - وقعت الحكومة الأردنية، وعلى هامش زيارة الملك عبدالله الثاني إلى واشنطن والتي قطعها أمس إثر نبأ استشهاد الطيار البطل معاذ الكساسبة، مذكرة تفاهم مع الحكومة الأمريكية تقدم بموجبها الولايات المتحدة، وضمن برنامج الدعم السنوي للمملكة، مساعدات بمقدار مليار دولار سنويا للفترة 2015 - 2017، تشمل الجوانب الاقتصادية والتنموية والعسكرية.

ووقع مذكرة التفاهم عن الجانب الأردني وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده ، وعن الجانب الأميركي وزير الخارجية جون كيري.

وتأتي هذه المساعدات تجسيدا للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ومن منطلق التزام الولايات المتحدة الأميركية بتزويد الأردن بمستويات ثابتة من الدعم للمملكة لمدة ثلاث سنوات مقبلة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، وبما يخدم مصالحهما المشتركة في المنطقة، ويدعم قدرات الأردن وبرامجه الاقتصادية والتنموية.

بدوره، قدر كيري عاليا العلاقة التي تربط بلاده بالمملكة، خصوصا في العمل على مواجهة العديد من التحديات فيما يتعلق بأعباء اللاجئين السوريين ومواجهة التنظيمات الإرهابية، وكذلك الجهود التي تتصل بعملية السلام في الشرق الأوسط.

وبين أن المذكرة تضمنت رفع المساعدات السنوية إلى مليار دولار للسنوات 2015 - 2017، مقابل 600 مليون دولار سنويا في برنامج المساعدات السابق، تغطي برامج عديدة في مجالات الدعم الاقتصادي والمساعدات الفنية والأمنية، إلى جانب خدمات الصحة والتعليم وضمان أمن الطاقة، والخدمات التي تستهدف اللاجئين في المملكة من السوريين والعراقيين، وذلك إلى جانب ضمانات القروض التي عززت من قدرة الأردن في النفاذ إلى السوق المالية العالمية.

وأكدت مذكرة التفاهم، تجديد التزامها بدعم الأردن تقديرا للعلاقات الاستراتيجية التاريخية القائمة بين البلدين، وللدور النشط الذي تضطلع به المملكة، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، في التعبير عن صوت الاعتدال في المنطقة، والتزامها الثابت بتحقيق السلام والاستقرار والازدهار في الشرق الأوسط، إلى جانب التقدم الكبير الذي حققته المملكة في مجال الإصلاحات الهيكلية لاقتصادها وتقدمها على صعيد الإصلاح السياسي والاجتماعي.

هذا وصدر "بيان حقائق"- حول توقيع مذكرة التفاهم تلقت معا نسخة منه، وجاء نصه كما يلي:

"عندما زار جلالة الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن واشنطن في كانون الأول/ديسمبر عام 2014، أعلن الرئيس أوباما أن الولايات المتحدة سوف تجدد مذكرة التفاهم المتعلقة بتقديم المساعدات إلى المملكة الأردنية الهاشمية مع زيادة مستويات الدعم. واليوم، وقّع وزير الخارجية جون كيري ووزير الخارجية الأردني ناصر جودة مذكرة التفاهم الجديدة هذه، الأمر الذي يعكس شراكتنا الاستراتيجية والتزام الولايات المتحدة الثابت باستقرار الأردن.

تلتزم الولايات المتحدة والأردن التزامًا مشتركًا بتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية للأردن والدفع قدما بالإصلاحات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في الأردن. تدرك الولايات المتحدة مدى الاحتياجات الفورية المتزايدة للأردن الناجمة عن الاضطرابات الإقليمية، والجهود التي يبذلها الأردن في عمله على الجبهة الأمامية لمحاربة تنظيم داعش وغيره من الأيديولوجيات المتطرفة والإرهابية، وتدفق اللاجئين من سوريا والعراق، وتعطل وصول إمدادات الطاقة الأجنبية، وغيرها من الضغوطات التي لم يسبقها مثيل.

تعكس مذكرة التفاهم هذه النية بزيادة المساعدات الأميركية للحكومة الأردنية من 660 مليون دولار إلى مليار دولار سنويًا للسنوات 2015-2017- رهنًا بتخصيص وتوفر الأموال لهذه الأغراض- من أجل دعم جهود التنمية والأمن على المدى الطويل التي بدأ تنفيذها بموجب مذكرة التفاهم السابقة. إن الزيادة للفترة الممتدة من السنة المالية 2015 إلى السنة المالية 2017 مصممة لمعالجة احتياجات الأردن على المدى القصير، وكذلك لتلبية الاحتياجات الاستثنائية بما في ذلك تلك المتعلقة بعدم الاستقرار في المنطقة وتكاليف الطاقة المرتفعة".