الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة تبحث سبل دعم القطاع الزراعي مع "منظمة الفاو"

نشر بتاريخ: 10/02/2015 ( آخر تحديث: 10/02/2015 الساعة: 13:54 )
غزة-معا - بحثت وزارة الزراعة مع وفد من منظمة الأغذية والزراعة الدولية "FAOسبل دعم وتطوير القطاع الزراعي، وقطاع المياه وتأهيل الابار الزراعية في المناطق الحدودية.
جاء ذلك خلال استقبال مدير عام التخطيط والسياسات بالوزارة د. نبيل أبو شماله ، وفدا من الفاو في مقر الوزارة ضم كل من، مساي سمي كوشي من منظمة الفاو، وم. أدهم الخطيب منظمة الفاو. وبحضور م. شفيق العراوي مدير عام التربة والري.
ورحب د. نبيل ابو شمالة بالوفد مقدما شكره لمنظمة FAO لدعمها المتواصل لقطاع الزراعة في قطاع غزة.
وقال ابو شمالة ان المناطق الحدودية بحاجة الى دعم وتطوير شبكات المياه وخصوصا في محافظة رفح نظرا لاستنزاف الخزان الجوفي في تلك المنطقة والذي يعاني من نقص كبير في منسوب المياه، داعيا المزارعين الى استخدام الميا المعالجة من محطة المياه المعالجة في منطقة رفح لري اشجار البستنة الشجرية في المحررات وتوفير المياه الجوفية لنقلها الى شرق رفح، وذلك من أجل استدامة المشاريع في تلك المناطق.
واكد ابو شمالة ان وزارته ستعمل على التنسيق بين منظمة الفاو والمؤسسات الاخرى العاملة في تلك المنطقة لمنع الازدواجية والتداخل في المشاريع المنفذة.
كما طالب د. ابو شمالة منظمة الفاو ببذل الجهد الممكن لإدخال مواد البناء لإنشاء العيادات البيطرية ومشاريع المياه وكذلك ادخال أدوات فحص فيروس
انفلونزا الطيور (الكتات ).
بدوره دعا م. شفيق العراوي الى ضرورة عقد ورش عمل خاصة من اجل توفير الدعم المالي لمشروع المياه المعالجة في المحررات.
من جهتها أفادت مساي ان الفاو لديها مشاريع لدعم قطاع المياه حيث انها تعمل على تأهيل 6 ابار مياه في منطقة بيت لاهيا كذلك تأهيل عدة ابار في منطقة القرارة وانشاء خطوط ناقلة لتزويد منطقة الشوكة الشمالية بالمياه من خلال الابار في منطقة رفح الغربية.