وزارة التربية تطلق المرحلة الثالثة من برنامج الصف النشط

نشر بتاريخ: 11/02/2015 ( آخر تحديث: 11/02/2015 الساعة: 12:06 )
رام الله -معا - أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، المرحلة الثانية من برنامج الصف النشط الذي يختص بالمرحلة الأساسية الأولى من خلال عقد الدورة التدريبية لإعداد مدربين جدد حول تفعيل الصف النشط وآلياته.

وأشاد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد بإنجازات المشرفين التربويين في برنامج الصف النشط الذي يستهدف جيلاً جديدًا من المشرفين التربويين الذين يقع على عاتقهم الدور الكبير في مجال تحسين نوعية التعليم والتعلم من خلال دعمهم للمعلمين ومساندتهم في تنفيذ أنشطة وبرامج شأنها مساعدة المعلمين في تفعيل دور الطالب وجعله محور العملية التعليمية التعلمية.

وأكد زيد دور المعلم كميسر وداعم للطلبة في تنفيذ الأنشطة والابتعاد عن دوره التقليدي، وأهمية تنويعه باستراتيجيات التدريس التي يوظفها وبناء أنشطة تتلاءم والفروق الفردية بين الطلبة ومستويات أدائهم بما يعزز الدور الفاعل للطالب، وينمّي ثقته بنفسه، ويكسبه مهارات متنوّعة، مشيراً إلى ضرورة الاستمرار في البرنامج ليطال جميع المعلمين من أجل امتلاكهم الكفايات المهنية اللازمة لذلك، وكذلك تحملهم المسؤولية المهنية الملقاة على عاتقهم.

يشار إلى أن هذه المرحلة تُعدّ الثالثة من عمر البرنامج، الذي بدئ العمل فيه خلال نيسان عام (2014)، وتم تجريبه من قبل عينة من مشرفي ومعلمي المرحلة الأساسية الأولى، وعرضت نتاجاته على مراحل عديدة وقدمت التغذية الراجعة للمشاركين حول هذه النتاجات. وقد تم تطوير دليل للصف النشط يتضمّن الإطار النظري وآليات العمل من الخبرات الميدانية للتطبيق ومعايير الصف النشط وتطبيقاته في الحصص الصفية.

وكان من إنجازات البرنامج في المراحل السابقة تحكيم ما يقارب (100) حصة صفية مصورة تم تنزيلها على البوابة التعليمية الفلسطينية في مبحثي اللغة العربية والرياضيات باستراتيجيات تدريس عديدة تنسجم والصف النشط للصفوف من (1-4) من المعلمين الذين شاركوا في المرحلتين السابقتين.

وحضر فعاليات الافتتاح مدير دائرة تدريب المعلمين في الوزارة د. سهير قاسم، كما نسق للتدريب ختام سكر وعاهد عياش من الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، ويسره مجموعة من مشرفي المرحلة الأساسية وهم: محمد قرارية، وشفاء جبر، وعفيفة الحسين، وماجد أبو داود، ومحمد فايد، وإيمان ياسين.