دراسة علمية توصي بتشجيع الطلبة على الابتكار الرياضي

نشر بتاريخ: 11/02/2015 ( آخر تحديث: 11/02/2015 الساعة: 14:26 )
رام الله -معا - عقدت الهيئة الفلسطينية للرياضيات (رفاه) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، منتدى الرياضيات الرابع، في مقر الوزارة، حيث تم عرض دراسة بعنوان: "فاعلية استراتيجية تستخدم النموذج الإنساني لتدريس وحدة المتتاليات والمتسلسلات في تنمكية الابتكار الرياضي" للدكتور غانم إخليل.

وأشار مدير عام (رفاه) د. عبد الجابر الهودلي، بعد ترحيبه بالمشاركين، إلى غايات المنتدى المتمثلة بأهمية الاستفادة من نتائج وتوصيات الدراسة في مجال تطوير تعليم وتعلم الرياضيات.

ولفت د. الهودلي إلى أن هذا المنتدى يشكل رافعة لتطوير الأفكار التي من شأنها تعزيز تعلم الرياضيات في فلسطين، وتوظيف المعارف والابحاث والدراسات المتخصصة وتعميم الفائدة داخل المؤسسات التربوية.

وارتكزت دراسة الباحث إخليل على أهمية تطوير مهارات التفكير وتنمية أساليب التعلم بصورة تحقق الذات لدى الطلبة وتنمية روح الابتكار لديهم، واستهدفت الدراسة جميع طلبة الصف الحادي عشر العلمي في مدارس بيت لحم الحكومية والبالغ عددهم 646 طالباً وطالبة.

وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع الابتكار الرياضي، وتضمين محتوى الكتاب بموضوعات مباشرة تحث الطلبة على الابتكار الرياضي بأنواعه، وتنويع النشاطات المدرسية بحيث يتم عرض نشاطات ذات علاقة بهذا الابتكار، وتوظيف استخدام استراتيجية هذه الدراسة في عملية التدريس، وغيرها من التوصيات.

وبعد عرض الدراسة تم اقرار عدد من التوصيات من أهمها: التركيز على تعليم مهارات التفكير العليا بخطوات عملية إجرائية وعدم الاكتفاء بتعليم المعرفة، وتضمين المناهج لنشاطات واستراتيجيات تسهم في تنمية مهارات التفكير الإبتكاري والتجميعي لدى الطلبة، والتركيز على التعليم المتمركز نحو الطالب وعدم الاقتصار على المعلم، الاطلاع على الاستراتيجية المستخدمة في الدراسة والإفادة منها في تطوير تعليم الرياضيات، دراسة وتطبيق فكرة مختبر الرياضيات.

وحضر فعاليات المنتدى، بعض أعضاء (رفاه) وممثلون عن الوزارة وغيرهم من المعلمين وطلبة المدارس والجامعات وغيرهم من المهتمين.

ويسر جلسات المنتدى ختام سكر، ممثلة عن الادارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي في الوزارة.
يشار إلى أن هذا المنتدى عقدته، "رفاه" بالشراكة ما بين وزارة التربية والتعليم العالي، ووكالة الغوث الدولية، وجامعة القدس المفتوحة، والاتحاد العام للمعلمين، وبدعم من بنك القدس.