الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد الوطني وعدد من المسؤولين في لقاء مفتوح مع تجار محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 01/09/2007 ( آخر تحديث: 01/09/2007 الساعة: 15:58 )
الخليل - معا- عقد صباح اليوم في غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل لقاء مفتوحا حضره وزير الاقتصاد الوطني المهندس محمد كمال حسونة يرافقه كل من عبد الفتاح درويش مدير عام الجمارك في الضفة الغربية، وممدوح قمصية مدير عام ضريبة القيمة المضافة في الضفة، وعماد أبو صبحة مدير دائرة جمارك الخليل، وعدد كبير من رجال الاعمال في الخليل .

وبدأ اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها ابراهيم راشد مرقة نائب رئيس الغرفة التجارية تلا ذلك كلمة مفصلة من وزير الاقتصاد تناول فيها آلية دعم الوزارة للقطاع الخاص ومحاولة فتح الأسواق الخارجية العربية والدولية للمنتج الفلسطيني.

ونوه الى أن الوزارة تعكف حاليا على عملية متابعة الاتفاقيات الموقعة سابقا بين السلطة الفلسطينية وعدد من الدول العربية، وتقوم بوضع خطة لتفعيلها والاستفادة منها، مبيناً خطة الحكومة والوزارة في عملية حماية المنتج الفلسطيني من خلال تحديد مواصفات للبضائع المستوردة ووضع كوتة خاصة للاستيراد بالإضافة إلى تحديد من هو المستورد من خلال بطاقة استيراد خاصة ستطبق قريبا .

وبين أن هذه الإجراءات من شأنها تحديد الاستيراد وبالتالي دعم المنتج الفلسطيني، مضيفاً أن هناك خطة لدعم أصحاب المصانع المدمرة وذلك بدراسة هذه الحالات وإحالتها للمسؤولين من أجل متابعتها وإيجاد آلية لحلها.

بدوره تحدث كل من عبد الفتاح درويش مدير عام الجمارك في الضفة الغربية وممدوح قمصية مدير عام ضريبة القيمة المضافة في الضفة الغربية عن التوجهات الجديدة لخدمة القطاعات الاقتصادية في فلسطين والتي تعتبر أن المواطن الفلسطيني هو رأس المال الذي يجب الاهتمام به ودعمه من أجل تعزيز صموده في ظل الحصار والاغلاقات التي تتعرض لها كافة المناطق في الضفة الغربية.

بعد ذلك تم فتح باب النقاش وعرض عدد من أصحاب الشركات والمصانع أسئلتهم على الوزير والمسؤولين وتم الاجابة على جميع الأسئلة.

ثم توجه الوفد برفقة عضو الهيئة الادارية للغرفة محي الدين سيد احمد ومدير العلاقات العامة في الغرفة التجارية اكرم حجازي لمقر شركة رويال الصناعية التجارية حيث كان في استقبالهم مازن الزغير مدير الشركة، الذي قدم لهم شرحاً مفصلاً عن الشركة، فيما ابدى الوفد اعجابه بتطور الصناعة الفلسطينية.