الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة مساجدنا تختتم الجولة الدعوية الثالثة بخان يونس وسط حضور حاشد

نشر بتاريخ: 01/09/2007 ( آخر تحديث: 01/09/2007 الساعة: 15:59 )
غزة-معا- أنهت "شبكة مساجدنا" جولتها الدعوية الثالثة التي أقامتها في محافظة خانيونس (جنوب قطاع غزة) وسط حضور جماهيري متميز.

وقد أثنى المواطنون ورابطة مساجد المحافظة - التي استضافت دعاة شبكة مساجدنا - على الجهود الكبيرة التي تبذلها شبكة مساجدنا الدعوية من أجل الارتقاء بالعمل الدعوي وغرس المفاهيم الدعوية الصحيحة في نفوس الناس وروّاد المساجد على وجه الخصوص، وقد ظهر ذلك من خلال حفاوة الاستقبال وحسن التأثير بالناس من خلال المواعظ والدروس.

مواعظ في أكثر من خمسة عشر مسجدا

وتأتي الجولة الدعوية الثالثة بعد جولتين أقامتها شبكة مساجدنا الأولى في مساجد المحافظة الوسطى والثانية في مساجد محافظة رفح، كما تعد هذه الجولة استمرارا في الجولات التي تقيمها الشبكة في المساجد المنتشرة في محافظات قطاع غزة.

وقد ضمت الجولة الثالثة بخانيونس كل من الداعية الدكتور يوسف فرحات "أبو الحسن" مدير دائرة الأوقاف في المحافظة الوسطى، والدكتور وائل الزرد إمام المسجد العمري الكبير بمدينة غزة، وعدد من الدعاة وطلبة العلم الشرعي.

وقد ظهر خلال الجولة الثالثة بخانيونس الحرص الشديد من رواد مساجد المحافظة على حضور المواعظ التي تشرف عليها "شبكة مساجدنا" حيث تمكنت الشبكة من إلقاء المواعظ والدروس فيما يزيد عن خمسة عشر مسجدا في المحافظة، أكبرها مسجد الإمام الشافعي ومسجد الرحمة ومسجد السلام.

وفد ركز الدعاة في هذه الجولة على بعض المفاهيم الغائبة من أجل حث المواطنين والناس على العمل بها اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، كأهمية الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، وكذلك نشر ثقافة الحب في الله والتآخي وسعة الصدر.

زيارة لثمانية مواقع للقوة التنفيذية

وقد ضمت الجولة الدعوية كذلك لقاءات مع أفراد وقادة وجنود القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية المقالة حيث زار الدعاة ثمانية مواقع للقوة، أربعة منها في القرارة وأربعة في خان يونس نفسها، وتم الحديث معهم حول إشاعة ثقافة الرحمة وحسن الدعوة والهداية والصبر ورباطة الجأش والحكمة وعدم الاندفاع في سبيل تحقيق الأمن والأمان، والحذر من تكبير المشكلات التي ربما تقع هنا أو هناك، كما تم الحديث معهم في فقه الأخوة والإيثار، كما ضمت الجولة زيارة للسجناء في تلك المواقع من الذين تورطوا في قضايا جنائية، حيث تم الحديث معهم في فضل التوبة إلى الله تعالى والحديث كذلك عن الجنة ونعيمها وعدم القنوط من رحمة الله واستغلال أوقات سجنهم فيما يرضى الله عز وجل، لاسيما في قراءة القرآن والتسبيح ودعوتهم لفتح صفحة جديدة مع الله.

وعلى صعيد مشابه فقد ضمت الجولة الثالثة زيارة لمراكز شرطة محافظة خانيونس والمشاركة في تخريج فوج من الجنود المنتسبين للأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية القائمة على حفظ الأمن والأمان للمواطن لفلسطيني، وطالبت الشبكة بضرورة العمل الجاد للإسراع في انتهاء جميع حالات الفلتان الأمني.

ترحيب بالفكرة ودعوة إلى الأمام

ومن خلال الجولة الثالثة فقد التقى دعاة الشبكة بعضوي المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور يونس الأسطل الذي أثني بدوره على الجولة الدعوية التي تقيمها "شبكة مساجدنا" وشد على يد القائمين عليها كما أشار إلى ضرورة التواصل بين المناطق من أجل تفعيل هذا الجهد، كما والتقت مع النائب الدكتور صلاح البردويل الذي رحب بفكرة الشبكة وبالقائمين على هذه الجولة، داعيا إياهم إلى تعزيز المعاني النبيلة والمفاهيم الصادقة في نفوس الناس والمواطنين.

كما والتقت الشبكة بالدكتور صالح الرقب وكيل عام وزارة الأوقاف والشئون الدينية في لقاء حاشد في منطقة "الشرقية" بخانيونس والذي تحدث فيه الدكتور يوسف فرحات عن ثقافة الأخوة والإيثار، وحب الناس وتقديم يد العون والمساعدة لهم في كل صغيرة وكبيرة، مستشهد بقصص الأنبياء عليه السلام والصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم.

والتقت الشبكة بالدكتور الداعية جميل مطاوع الذي أثنى هو الآخر على هذه الجولة الدعوية وبارك جهود القائمين عليها، مشيرا إلى أن هذه الجهود ستثمر بإذن الله، كما زارت الشبكة الدكتور تميم شبير - مدير معهد الكتاب والسنة حيث ثمن هو الآخر هذه الخطوة الدعوية وشكرا القائمين عليها وطالب بالمزيد من هذه اللقاءات.

للنساء نصيب من الدروس والمواعظ

وفي الجولة الدعوية حظيت النساء بنصيب من الفائدة، حيث أقامت الشبكة لقاءين مع الأخوات المسلمات لاسيما الداعيات والعاملات في حقل العمل الإسلامي وذلك بالتعاون مع جمعية الشابات المسلمات، حيث طرحت خلال اللقاءين العديد من المفاهيم دارت حول مفهوم (نحو المعالي وجند الله ثقافة وأخلاقا) كما دعت الشبكة الأخوات الداعيات إلى ضرورة التحرك من أجل الوصول إلى كل امرأة وإعلامها بدين الله تعالى الحق وتقديم النصح والموعظة الحسنة لهن من أجل الحفاظ على تربية الأولاد تربية صالحة.

ضرورة النهوض وتزكية العلم

وفي نهاية الجولة الثالثة علّق الدكتور يوسف فرحات على الجولة الثالثة قائلا: "أنه يجب على جميع العلماء تزكية علمهم بالتحرك الجاد بين المسلمين وطرق البيوت من أجل نشر تعاليم ديننا الإسلامي الرشيد"، كما دعا فرحات "القائمين على شئون المساجد وإدارتها في كل المناطق إلى الشروع في تشكيل الجولات الدعوية من طلاب العلم الشرعي وحملة الشهادات العلمية لينشروا هذا العلم ويفقهوا الناس في أمور دينهم ودنياهم حتى يتهيئوا لاستقبال دولة الخلافة الإسلامية بأحكامها وقوانينها الشرعية من الكتاب والسنة النبوية".

نزول الدعاة والعلماء إلى الناس ومخالطتهم

من جانبه قال الدكتور وائل الزرد: "لقد ازددت القناعة بضرورة نزول الدعاة والعلماء إلى الناس ومخالطتهم وتعليمهم الحلال والحرام والأخذ بأيديهم إلى رضوان الله تعالى، ففي أثناء تجوالنا لمحافظة خان يونس رأينا ثمارا طيبة للقاءاتنا العامة مع الناس ووجدنا الناس متعطشون لسماع كلمة الحق فأثر هذا كثيرا وشحذ همتنا للجولة الدعوية الرابعة بإذن الله تعالى"، كما طالب الأخوة الدعاة والعلماء بأن يطلقوا المبادرات الدعوية الذاتية بالتجوال على المساجد وأماكن تجمع الناس، موضحا أن هذه الخطوات هي خطوات سهلة ويسيرة لا تحتاج إلا إلى العزيمة الصادقة والإيمان المتجدد.

رابطة مساجد خان يونس والقرارة تثمن

من جانبها أثنت رابطة مساجد خانيونس والقرارة على لسان القائمين عليها على الدور الدعوي الكبير الذي تقيمه "شبكة مساجدنا الدعوية" وقولوا: "إن الشبكة دائما صاحبة السبق والمبادرة في إحياء هذا الجهد الدعوي المتميز الذي يجمع في رحابه علماء ودعاة أفذاذ، حيث عودتنا على المبادرة بلقاء الناس من أجل تفهيم الناس بأمور دينهم ودنياهم"، فيما بادلتهم الشبكة الشكر والتقدير على حسن الاستقبال وتوفير وسائل الراحة من أجل إنجاح هذه الجولة الدعوية الثالثة التي عقدت في المحافظة، كما نبهت "شبكة مساجدنا" إلى أنها ستقوم على إقامة وتنظيم الجولة الدعوية الرابعة في محافظة جديدة خلال الفترة القامة.