جامعة الخليل تشارك في المعرض الدولي للكتاب في المملكة المغربية

نشر بتاريخ: 18/02/2015 ( آخر تحديث: 18/02/2015 الساعة: 14:21 )

 الخليل - معا - بدعوة من المعرض الدولي للكتاب في الدار البيضاء وبدعوة من مجلس الجالية المغربية في الخارج شارك وفد من جامعة الخليل في الندوة التي أقيمت تحت عنوان "المغاربة والفلسطينيون: مسارات متضامنة".


وشارك في الندوة كل من  محمد زياد الجعبري نائب رئيس االجامعة للشؤون الإدارية، وجودي أبو سنينة عضو مجلس الأمناء، والدكتور عدنان أبودية من قسم السياحة والآثار.


وفي الورقة العلمية التي قدمها الدكتور عدنان أبودية تناول موضوع الأوقاف المغربية في القدس، وبيّن طبيعة وتاريخ العلاقة بين البلاد المغرب والقدس منذ الفتح الإسلامي حتى الآن، وإستعرض أهم الأوقاف المغربية في مدينة القدس وخارجها وما حل بتلك الأوقاف من إعتداء عليها بسبب سلطات الإحتلال الإسرائيلي. كما أشاد الدكتور أبودية بدور المغاربة في الجهاد في فلسطين ومشاركتهم قوات صلاح الدين الأيوبي في تحرير القدس من قبضة الصليبيين.


بدوره تحدث محمد زياد الجعبري عن جمعية الصداقة المغربية الفلسطينية التي تتخذ من مدينة الخليل مقراً لها وعن أهمية النشاطات التي تقوم بها ودور الجمعية في توثيق العلاقة بين أبناء الجالية المغربية في فلسطين.


وكان في إستقبال وفد جامعة الخليل كل من وزير الثقافة المغربي، والدكتور عبد الله بو صوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، جدير بالذكر أن تلك الندوة لاقت حضور جيد وإهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام المغربية والعربية.