الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لحقوق الانسان يفتتح برفح أعمال دورة تدريبية ضمن سلسلة دوراته الخاصة بحقوق المرأة

نشر بتاريخ: 03/09/2007 ( آخر تحديث: 03/09/2007 الساعة: 02:07 )
رفح- معا- افتتحت وحدة التدريب في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، يوم امس، أعمال الدورة التدريبية الثانية، من سلسلة الدورات التدريبية التي تخصصها لحقوق المرأة، والنوع الاجتماعي لهذا العام، والتي دأبت الوحدة على تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات النسوية الناشطة في القطاع.

وعقد الدورة، في مقر منتدى شارك الشبابي بمدينة رفح، مستهدفة ناشطات ومتطوعات في عدد من المؤسسات النسوية التي تعمل في محافظة رفح.

وتستغرق هذه الدورة، 5 أيام متواصلة، بواقع 20 ساعة تدريبية، ويشارك في أعمالها 25 ناشطة، يمثلن 10 مؤسسات تنشط في مجال حقوق المرأة في رفح.

في الكلمة الافتتاحية، رحب بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب في المركز الفلسطيني، بالمشاركات في الدورة، مقدما لهن تعريفاً بالمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، مستعرضا وحداته، وأهم الخدمات التي يقدمها لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح الأقرع، "بان هذه الدورة، هي الثانية، والتي ينفذها المركز هذا العام، والتي تستهدف قطاع النساء، وتستند إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، كونها الاتفاقية الأهم والأشهر والأشمل في مجال حقوق المرأة".

وأضاف الأقرع، "بأن هذه الدورة، تحتوي على برنامج تدريبي، يحاكي احتياجات الفئة المستهدفة، ويشتمل على جلسات تدريبية خاصة بحقوق المرأة، مشتقة من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، منها: التطور التاريخي لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، مفهوم التمييز، واجبات الدول تجاه حقوق النساء، الحقوق القانونية للمرأة، المشاركة السياسية للمرأة وحقها في تقلد الوظائف العامة، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمرأة، العنف ضد المرأة، تحفظات الدول العربية على الاتفاقية، ومفهوم الجندر، وعقوبة الإعدام".

والجدير بالذكر، أن مجموعة من المدربات والمدربين المتخصصين في حقوق المرأة من طاقم المركز، تشرف على إدارة الجلسات التدريبية، وهم: بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب، حمدي شقورة، مدير وحدة تطوير الديمقراطية، منى الشوا، مديرة وحدة المرأة، ماجدة شحادة، الباحثة في وحدة المرأة وسمير حسنية ، المحامي في وحدة المرأة.

هذا وشارك في التدريب من خارج المركز د. بسام أبو حشيش، المحاضر في جامعة الأقصى.