السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة العليا للصحة والسلامة العامة تواصل جولاتها التفتيشية في نابلس

نشر بتاريخ: 03/09/2007 ( آخر تحديث: 03/09/2007 الساعة: 11:32 )
نابلس -معا- واصلت اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة العليا للصحة والسلامة العامة في محافظة نابلس جولاتها التفتيشية في المحافظة.

وقامت لجنة الصحة والسلامة للمواد الغذائية جولاتها على محلات المواد الغذائية في قرى جنوب شرق نابلس حيث قامت بزيارة عشرات المحلات في حوارة وبيتا وعقربا وعينابوس وعورتا وكذلك في مدينة نابلس حيث تم ضبط حوالي 2.8 طن من الحلويات والعصائر والمواد الغذائية الأخرى منتهية الصلاحية وتم إتلافها .

وقامت لجنة المرافق العامة بزيارة المسابح وأماكن التنزه في مدينة نابلس ووقفت اللجنة على مدى التزام هذه الأماكن بشروط السلامة وتطبيق القوانين الفلسطينية المتعلقة بذلك وخاصة قانون العمل الفلسطيني وقوانين السلامة والصحة.

كما خرجت دورة للمنقذين المؤهلين القادرين على العمل في هذه المسابح
كما واصلت لجنة الصحة والسلامة المهنية جولاتها على المصانع وخاصة مصانع أكياس النايلون خارج المدينة وزارت عدة مصانع في القرى المختلفة وتبين أن هذه المصانع تستخدم النايلون المدور في صناعة الأكياس .

واهابت اللجنة بالمواطنين بالابتعاد عن استخدام أكياس النايلون الملونة وخاصة السوداء منها لما لها من خطر على الصحة العامة واستخدام الأكياس الأقل ضررا وخاصة البيضاء الشفافة.

واوصت اللجحنة في اجتماع خاص لها بضرورة إعداد دراسة من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس توضح الشروط اللازمة لصناعة هذه الأكياس، والتنسيق مع باقي لجان السلامة العامة في المحافظات لمتابعة هذا الموضوع، بناء على وجود قانون في وزارة الصحة يمنع استخدام المادة المدورة في صناعة الأكياس التي تستخدم في حفظ المواد الغذائية سيتم اعتماد هذا القانون حول هذا الموضوع، واستخدام ليبل من قبل المصانع يبين فيه اسم المصنع وعنوانه وتلفونه ونوع المادة المستخدمة، ويمنع منعا باتا استخدام المادة المدورة في صناعة الأكياس التي تستخدم في المخابز.

كما اوصت، وزارة الاقتصاد الوطني ومؤسسة المواصفات ووزارة الصحة بإلزام المستوردين لهذه الأكياس أن يقدموا شهادات صحية، كما اوصت اللجنة بتطبيق قانون العمل الفلسطيني في هذه المصانع .

على صعيد اخر واصلت اللجنة متابعة مكبات النفايات غير القانونية في قرى يتما وجماعين وعينابوس واتخذت الإجراءات القانونية بحقها .

كما واصلت اللجنة الزراعية في حملتها لمكافحة الكلاب الضالة في مدينة نابلس وكذلك الخنازير البرية في قرى المحافظة حيث جرى توزيع السموم اللازمة لذلك على قرى جينصافوط ، بيت امرين، اللبن الشرقية، كفل حارس، الأغوار الوسطى، عزموط ، بيت فوريك، عقربا، عمورية، تلفيت.

واستمرت اللجنة في حملتها لإتلاف الزراعة التي تروى عن طريق مياه المجاري حيث تم إتلاف حوالي 20 دونما من النعناع والبقدونس والقرنبيط والملوخية والبقلة في منطقة وادي التفاح بنابلس .