السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض "حلم راشيل" في القدس

نشر بتاريخ: 06/03/2015 ( آخر تحديث: 08/03/2015 الساعة: 13:25 )
افتتاح معرض "حلم راشيل" في القدس
القدس- معا - يُفتتح في يوم المرأة العالمي هذا الشهر، والموافق يوم الأحد القادم الثامن من آذار في تمام الساعة السادسة مساءً، معرض بعنوان "حلم راشيل" للفنان والدكتور نصر جوابرة، وذلك في جاليري آرت لاب في مدينة القدس المحتلة. يُقام المعرض بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان وبالتعاون مع مرسم 301, ويستمر حتى الثالث والعشرين آذار 2015، وهو يأتي تكريمًا لروح المناضلة وناشطة السلام الأمريكية راشيل كوري والتي قتلتها جرّافات الاحتلال الصهيوني أثناء دفاعها عن بيوت المواطنين الفلسطينيين في غزة عام 2003.

يقدم الفنان نصر جوابرة من خلال أعماله في هذا المعرض رؤيته الفنية حول حادثة مقتل راشيل كوري مستخدمًا أساليب فنية معاصرة وتحديدًا تقنية الديجتال آرت, ويؤطّر وعيًا فكرًيا حول الرواية النسوية وحضورها بثقل في التاريخ الحضاري. تطرح أعمال جوابرة الهوية الجندرية والسياسية وأبنيتها الهرمية؛ الذكورية والأبوية والنسوية، برؤية فكرية ناضجة تدين الاحتلال بوصفه قاتلًا وعنوانًا للوحشية والبربرية. هذا وتنفتح أعمال جوابرة على تعدد التأويلات الذي يعطي للمتلقي الحرية في سبر أغوار مضامينها واستقراء العلاقات القائمة بين تكويناتها البصرية.

يُذكر أن الفنان نصر جوابرة كان قد درس الفنون في أكاديمية الفنون الجميلة في جامعة بغداد، حصل على درجة البكالوريوس عام 1998، ثم على درجة الماجستير في التصوير الزيتي عام 2001. التحق عام 2008 بجامعة غرناطة في إسبانيا وحصل على شهادتي الدبلوم العالي المتقدم في الفنون المعاصرة عام 2010، والدكتوراه في فلسفة الفنون المعاصرة عام 2013. "حلم راشيل" هو المعرض الثالث لجوابرة الذي يعمل الآن محاضرًا في قسمي العمارة والجرافيك في جامعة بوليتكنك فلسطين, وقد عمل سابقًا في عدة جامعات ومؤسسات أكاديمية داخل فلسطين. وإضافة لممارسة الفن، فإن جوابرة يكتب في النقد الفني وفي الدراسات الجمالية وصدرت له دراسة بعنوان "البنية الفكرية للفن", وهو الآن بصدد إصدار دراسة حول فلسفة الفنون المعاصرة.