الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الثقافة"في بيت لحم تحيي اليوم الوطني للثقافة

نشر بتاريخ: 11/03/2015 ( آخر تحديث: 15/03/2015 الساعة: 16:27 )
"الثقافة"في بيت لحم تحيي اليوم الوطني للثقافة

بيت لحم - معا - تحت عنوان "القدس عاصمة الثقافة العربية في ابداعات الشباب الادبية والاعلامية والفنية" ، احيت مديرية الثقافة في بيت لحم  اليوم الوطني للثقافة  من خلال احتفال ادبي ومعرض لانجازات الشباب الادبية والفنية  وذلك بالتعاون مع جامعة بيت لحم

وجاء الاحتفال تحت رعاية د. ايرين هزو نائبة رئيس الجامعة وبمشاركة العشرات من الاساتذة والطلاب والباحث عزيز العصا ولفيف من الشعراء والكتاب والاعلاميين  والمهتمين بالشأن الثقافي اضافة الى طاقم الوزارة في بيت لحم .

وفي بداية الاحتفال رحب الدكتور سعيد عياد رئيس دائرة اللغة العربية في جامعة بيت لحم بالحضور واشاد بجهود وزارة الثقافة في الحفاظ على الثقافة الوطنية هوية الشعب الفلسطيني وشكر نائبة رئيس الجامعة على رعايتها الحفل وابدى استعداد دائرته للتعاون مع وزارة الثقافة في ابراز ابداعات الشباب وتطوير مساهماتهم في الحفاظ على الثقافة الوطنية للشعب الفلسطيني . من جهتها نائبة رئيس الجامعة د. ايرين هزو شكرت الحضور ووزارة الثقافة على اختيار جامعة بيت لحم والتعاون معها في احياء هذه الفعالية الثقافية التي تنعكس بالفائدة على طلبة الجامعة وعلى مجمل الوضع الثقافي العام في المحافظة.

ثم القت الطالبة سجى عجارمة كلمة باسم الطلبة المبدعين المشاركين في الحفل والمعرض تلتها الطالبة بلقيس عطون بخاطرة شعرية حول القدس ثم سجود دبش بخاطرة نثرية  تبعها فقرة عزف وغناء قدمها الطالب ابراهيم ابو لبن والطالبة جوان اسمري .


وفي كلمة وزارة الثقافة تطرق مدير مديرية الوزارة في بيت لحم وجيه عوينه الى مناسبة اختيار شهر اذار شهرا للثقافة الفلسطينية والثالث عشر منه يوما وطنيا كونه يوم ميلاد ايقونة الشعر ومحراب الثقافة الفلسطينية محمود درويش كما وصفه عوينه . وشكر مدير "الثقافة" المشاركين وادارة الجامعة واساتذتها على التعاون مع الوزارة في انجاح الفعاليات الثقافية ومساهمتهم الفاعلة في اثراء الثقافة الفلسطينية والحفاظ على الهوية من محاولات الاقتلاع والطمس الصهيونية .


ثم القيت عدة كلمات مثلت النادي الادبي في الجامعة وكلمة القلم الثقافي ثم  قدم اثنا عشر طالبا وطالبة مساهماتهم التي تراوحت بين القصيدة والخاطرة والفيلم الوثائقي والاهزوجة التراثية والقصة الصورية . وفي نهاية الاحتفال تجول المشاركون في اروقة المعرض حيث عرض الطلبة المشاركون ابداعاتهم من فن تشكيلي وخط عربي وكتابة على الخزف وصور فوتوغرافية وكتب و مقالات وقصائد ونشرات تناولت جميعها موضوعة القدس .