الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

59 غريقا فلسطينيا على شواطئ إيطاليا

نشر بتاريخ: 12/03/2015 ( آخر تحديث: 12/03/2015 الساعة: 13:45 )
59 غريقا فلسطينيا على شواطئ إيطاليا
بيت لحم- معا - تتحرك سفارة فلسطين في ايطاليا منذ ايام في كافة الاتجاهات ومع اعلى المستويات للتعرف على حالة الناجين والمفقودين الفلسطينيين في حادث غرق سفينةالمهاجرين في الرابع من آذار الجاري،قرب شواطئ صقيلة.

وقالت سفيرة فلسطين في ايطاليا د. مي كيله لـ معا: إن سلسلة من الاتصالات تجريها مع رئيس قسم الشرطة الخاص بالهجرة في جزيرة صقلية ومع المدعي العام، مطالبة بالتعرف على اسماء المهاجرين الذين تم احتجازهم وإمكانية التعرف على اسماء الجثث التي تم العثور عليها ومصير المفقودين.

وأفادت بعض المصادر أنه كان على متن السفينة 160 - 180 شخصا وبعد اقلاعها من مدينة سبراتا الليبية تعرضت لخلل ميكانيكي مما أدى الى غرقها، وكان بالقرب من الموقع ناقلة بحرية امريكية انقذت من هم على سطح السفينة ونقلت عشرة جثث الى مدينة سيراغوزا في جنوب جزيرة صقلية.

وافادت الأنباء من مصادر السفارة في جزيره صقلية أن عدد الناجين حوالي 60 وعدد الضحايا حوالي 60 شخصا والمفقودين اكثر من 50 شخصا.

اما في ما يتعلق بالفلسطينيين فكان على متن السفينة ٩ أشخاص من غزة من بينهم اربعة اطفال و50 شخصا من مخيمات لبنان واليرموك.

ولقد تم التعرف على اثنين من الجثامين وتم دفنهم وهما من مخيم عين الحلوة(احمد خالد حسن ١٧ عاما،ومحمود حميد ٢٣ عاما).

ولقد وصل الى مدينة ميلانوثلاثة فلسطينيين ناجين وهم:أدهم كمال دحابره،وضياء محمد حمد،وأحمد مؤيد دوه، الذين غادروا الى شمال اوروبا وجميعهم من مخيم عين الحلوة في لبنان.

وتم التواصل من قبل هاني جابر ممثل سفارة دولة فلسطين في ميلانو ود. خضر التميمي رئيس الجالية الفلسطينية معهم حيث تم اللقاء بهم والاستماع اليهم والذين أفادونا بالمعلومات السابقة وتم صرف مساعدة مالية عاجلة لكل منهم من صندوق المساعدة العاجلة المقدمة من الرئيس محمود عباس.

وتتواصل سفارة فلسطين مع الرئاسة الفلسطينية ووزارة الخارجية القلقين على اوضاع المهاجرين من اجل اطلاعهم على مجريات الأمور.

ومازلت السفارة تتواصل مع الجهات المعنية والاصدقاء الى هذه اللحظة من اجل جمع اكبر حجم ممكن من المعلومات عنهم لمساعدتهم.