السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي يتفقد المناطق المهمشة بجنين

نشر بتاريخ: 16/03/2015 ( آخر تحديث: 16/03/2015 الساعة: 14:06 )

جنين -معا - قامت وزارة الحكم المحلي بزيارة تفقدية لعدد من المناطق الريفية في محافظة جنين بهدف الاطلاع على أوضاعها وتقديم عدد من المشاريع لها، في إطار تركيز المشاريع التنموية في المناطق الريفية والمهمشة.

وشملت الزيارة التي قام بها مدير عام الإدارة العامة للمشاريع في الوزارة محي الدين العارضة على رأس وفد من الوزارة ومديرية الحكم المحلي في جنين، خربة المكحل المحاطة بالمستوطنات والتجمع البدوي في امريحة وخربة مسعود، وتم تفقد التجمع البدوي المحاذي لجدار الضم والتوسع قرب بلدة زبدة، الذي تعرض للهدم من قبل قوات الاحتلال وتم تدمير شبكة الكهرباء الموصلة للمنطقة.

وقدمت الوزارة خيام لإيواء العائلات البدوية بالتعاون مع مجلس زبدة القروي وقوات الأمن الوطني في المحافظة، ويجري العمل مع المجلس على إعادة شبكة الكهرباء للمنطقة، وتنفيذ مشروع عبارات وشق طريق زراعي لتمكين اكبر عدد من المزارعين ومربي المواشي من الوصول لأراضيهم.

وأكد العارضة على اهتمام الوزارة بالمناطق الريفية والتجمعات المهمشة إضافة لتلك القريبة من المستوطنات والمحاذية لجدار الضم والتوسع، حيث عملت الوزارة على تصميم عدد من البرامج والمشاريع لدعم صمود هذه المناطق ومساعدتهم في تحسين ظروفهم المعيشية، واستقطبت لذلك عدد من الدول المانحة لتمويل هذه البرامج، وأضاف أن الوزارة ودائرة المشاريع تعمل على الوصل لهذه المناطق والاطلاع على أوضاعها واحتياجاتها وهمومها على ارض الواقع وتحديد أولويات التنفيذ.

وأعلن العارضة انه سيتم المباشرة بتنفيذ مشاريع حيوية في المنطقة، تشمل تزويد السكان بخدمات المياه والكهرباء وشق الطرق الزراعية، معربا عن أمله في أن تكون بداية لتنفيذ مشاريع أخرى لحاجة المنطقة للكثير من التطوير.

وفي إطار متصل تم الاطلاع على بعض الطرق الرابطة مابين بلدة يعبد والقرى والتجمعات المجاورة للبلدة والتي سيتم إعادة تأهيلها وصيانتها بتمويل من وزارة الحكم المحلي وإدارة بلدية يعبد، وكان قد قرر وزير الحكم المحلي بتخصيص مبالغ مالية لتنفيذ مشاريع حيوية في المنطقة أثناء زيارته لها، حيث تتعرض هذه المنطقة لاعتداءات مستمرة من قبل قوات الاحتلال.

ويجري تنفيذ مشاريع استصلاح لأراضي زراعية للقرى الواقعة خلف الجدار في منطقة برطعة بإدارة المجلس القروي هناك وبالتعاون مع مؤسسة UNDP وبتمويل من حكومتي السويد والنمسا.

ورافق وفد الوزارة كل من رئيس مجلس قروي زبدة وممثل بلدية يعبد ومدير المشاريع في المديرية م. محمود عطاطرة.