الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر علمي يدعو لاستخدام المواد الناتجة عن الهدم وإتباع طرق حديثة في مراقبة وصيانة أحواض الصرف الصحي

نشر بتاريخ: 05/09/2007 ( آخر تحديث: 06/09/2007 الساعة: 00:21 )
غزة- معا- أوصى مؤتمر علمي عقد بالجامعة الاسلامية على التركيز على إعادة استخدام المواد الناتجة عن الهدم كــ"حصويات" لرصف الطرق والخرسانة، وإدارة ذلك بما يتناسب مع الشروط الهندسية والاقتصادية والبيئية.

وأشار شفيق جندية -رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الهندسي الدولي الثاني المعنون:"الإعمار والتنمية" إلى دعوة المؤتمر لاستحداث أنظمة ومعايير وقوانين، و إيجاد أساليب جديدة لتأهيل العاملين في مجال البناء في فلسطين لمنع حدوث الأخطاء، وللحد من توليد النفايات، وتقليل الفاقد في مشاريع الإنشاء.

وأوضح الدكتور جندية أن المؤتمر حث على استحداث طرق جديدة في إدارة المشاريع الهندسية التي تتضمن عمليات التصنيع، والتخزين، وتأهيل المقاولين لإنجاز نشاطات عديدة، مثل: تنوع المهام، والأدوات، والتسعير، وكتابة العقود، إضافة إلى المطالبة بإتباع الطرق الحديثة في المراجعة والصيانة الدورية لأحواض معالجة الصرف الصحي التي تمنع بدورها وقوع الكوارث، التي تمس الشروط البيئية والصحية للمواطنين، فضلاً عن الاستفادة من المياه العادمة في أهداف عديدة كالري على سبيل المثال.

وتحدث جندية عن توصية المؤتمر بالمحافظة على مياه الأمطار عن طريق تجميعها في شبكات خاصة، والعمل على الحد من المترسبات التي تؤثر على التدفق الهيدروليكي في هذه الشبكات، مشددا على توصية المؤتمر بمواجهة التحدي الكبير للعجز في مصادر المياه.

وتناول جندية دعوة المؤتمر بالاهتمام بتقييم المنشآت البحرية كالموانئ وموانئ الصيد، ومنع مصادر التلوث البحري، والتعديات، وضرورة تحسين البنية التحتية لقطاع الصيد والصيادين، بالإضافة إلى تحسين مستوى التعاون بين المؤسسات المختلفة بما يكفل إدارة وتنمية البيئة البحرية والساحلية، وتشجيع برامج البحث والتطوير العلمي في هذا المجال، وتوفير الدعم المالي والتقني للنهوض به.