الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منع 5 بريطانيات وكندي من السفر للالتحاق بداعش

نشر بتاريخ: 21/03/2015 ( آخر تحديث: 22/03/2015 الساعة: 09:28 )
منع 5 بريطانيات وكندي من السفر للالتحاق بداعش
بيت لحم- معا - منعت خمس فتيات بريطانيات الجمعة من السفر الى الخارج بامر من المحكمة خشية ان يذهبن إلى سورية للانضمام إلى المقاتلين الإسلاميين وهو ثاني قرار من هذا النوع خلال الأسبوع.

ووضع قاضي المحكمة العليا في لندن انطوني هايدن الفتيات الخمس اللواتي يقطن في شرق لندن وتبلغ اثنتان منهن الـ15 من العمر والباقيات الـ16 تحت اجراء "وصاية قضائية" ما يمنعهن من السفر اي مكان خارج بريطانيا.

وكان القاضي نفسه الثلاثاء اتخذ اجراء مماثلا بحق فتى في الـ16 من العمر كان ثلاثة من اشقاء قد توجهوا للقتال في سورية وقد قتل منهم اثنان.

وبالنسبة للفتيات، فان السلطات المحلية في تاور هاملتس وهو حي في شرق لندن، هي التي رفعت الطلب الى القضاء.

واعلن القاضي هايدن انه بالرغم من اشارت التطرف لدى الفتيات فان اقاربهن لا يتعاونون مع الاجهزة الاجتماعية.

وقال "يبدو لي ان الاهل كانوا على علم وقد اختاروا عمدا عدم ابلاغ السلطات الحريصة على حماية هذه الفتيات".

وفي سياق ذي صلة، اعتقلت الشرطة الفدرالية الكندية فتى في الـ17 من العمر كان يريد التوجه الى سورية للانضمام الى صفوف تنظيم الدولة الاسلامية "داعش"، حسب ما ذكرت وسائل الاعلام المحلية الجمعة.

واعتقل الفتى الخميس في بلدة بومون الواقعة في جنوب ادمنتون، كبرى مدن مقاطعة البرتا (غرب كندا) على يد فريق تحقيق خاص من الدرك الملكي في كندا، حسب ما ذكرت محطة التلفزيون العامة "سي بي سي".

وقال جان كريستوف دو لا رو، المتحدث باسم وزير الامن العام ستيفن بلاناي "نهنىء وكالات الشرطة والامن القومي على عملهم في هذا الملف. انه تذكير جديد بان التهديد بالارهاب حقيقي".

ومثل الفتى الخميس امام قاض وجه له اتهامين هما السعي "لمغادرة كندا بهدف الانضمام الى منظمة ارهابية" والسعي الى "مغادرة كندا للقيام بعمل ارهابي"، حسب ما اعلنت المحطة ووسائل اعلام اخرى.

واودع الفتى قيد الاعتقال حتى مثوله المقبل امام قاض في التاسع من نيسان (ابريل) المقبل.

وتعذر على الفور الحصول على تأكيد من قبل الدرك الملكي في كندا.

يشار الى ان ستة كنديين على الاقل متحدرين من مقاطعة البرتا قتلوا خلال العامين الماضيين خلال مشاركتهم في معارك مع مسلحي تنظيم الدولة في العراق وسورية.
(ا ف ب)