الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الحكم المحلي" يطلع على التجربة الاسكتلندية في إعداد خطط التنمية

نشر بتاريخ: 23/03/2015 ( آخر تحديث: 23/03/2015 الساعة: 16:52 )
رام الله -معا- اطلع وفد من وزارة الحكم المحلي خلال زيارة رسمية لاسكتلندا، يترأسه وكيل الوزارة محمد حسن جبارين ويضم كل من الوكيل المساعد للشؤون الهندسية د. توفيق البديري ومدير عام التنظيم والتخطيط العمراني د.عزام الحجوج، على التجربة الاسكتلندية في رسم سياسات وإعداد خطط التنمية وآليات تنفيذها خصوصاً فيما يتعلق بالمناطق النائية والجماعات المهمشة.

وتأتي هذه الزيارة ضمن إطار التعاون بين الوزارة ومؤسسة التعاون البريطاني بمشاركة مؤسسة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وتتركز الزيارة حول سبل الدعم والتعاون لتمكين الوزارة والهيئات المحلية من تنفيذ سياساتها وإستراتيجياتها التنموية في المناطق المسماة "ج" وتطوير العمل المشترك لإستكمال تعزيز دور التجمعات السكانية في هذه المناطق، من خلال إنجاز مخططاتها الهيكلية وتمكينها من إستغلال مواردها المحلية ورسم سياساتها التنموية المستقبلية.

وفي هذا الإطار، التقى الوفد الفلسطيني بوزير الشؤون الأوروبية والعلاقات الدولية في الحكومة الاسكتلندية حيث نقل الوفد الفلسطيني شكر الحكومة الفلسطينية للحكومة الأسكتلندية وللشعب الأسكتلندي على دعمهم ومواقفهم الداعمة لقيام الدولة الفلسطينية ذات السيادة على كامل الأراضي الفلسطينية وعاصمتها القدس بناءً على قرارات المجتمع الدولي.

هذا وتم عرض كافة التحديات والإشكاليات التي يفرضها الإحتلال الإسرائيلي عبر سياساته الممنهجة والتي تعيق وتمنع تنفيذ سياسات التنمية في الأراضي الفلسطينية خصوصا في المناطق المسماة "ج".

وفي إجتماع آخر للوفد الفلسطيني مع المجموعة البرلمانية الأسكتلندية لدعم القضية الفلسطينية، أكد الوفد الفلسطيني ضرورة تطوير ورفع مستوى الفعل الحكومي الاسكتلندي بالتنسيق مع الحكومة المركزية للمملكة المتحدة للضغط الدولي في كافة المحافل لتنفيذ قرارات المؤسسات والمجتمع الدولي لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وتمكين الحكومة والقيادة الفلسطينية للقيام بمسؤولياتها تجاه أبناء شعبنا وطموحاتهم في مختلف أماكن تواجدهم على الأراضي الفلسطينية.

واستعرض الوفد الممارسات الإسرائيلية والعراقيل التي تضعها لتعطيل المصادقة على المخططات الهيكلية المعدة للتجمعات السكانية في المناطق المسماة "ج" علما بأن الجزء الأكبر من هذه المخططات قد تم إعداده بدعم من الحكومة البريطانية عبر مؤسسة التعاون البريطاني في فلسطين.

وفي سياق متصل، التقى الوفد الفلسطيني مع رئيس الوزراء الأسكتلندي السابق السيد هنري مكليش حيث تم الإطلاع على التجربة الاسكتلندية في رسم سياسات وإعداد خطط التنمية وآليات تنفيذها خصوصا فيما يتعلق بالمناطق النائية والجماعات المهمشة.