الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة عمل في حوسان: مطالبة المجلس التشريعي باعتماد تمثيل المرأة في انتخابات الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 13/09/2005 ( آخر تحديث: 13/09/2005 الساعة: 09:45 )
بيت لحم- معا- طالبت مجموعة من النساء الفلسطينيات في قرية حوسان المجلس التشريعي بضرورة اعتماد تمثيل المراة في الهيئات المحلية المنتخبة للمرحلة الثالثة المنوي عقدها بتاريخ 29 أيلول2005 اسوة بانتخابات المرحلة الاولى التي جرت بتاريخ 23 كانون ثاني 2004 والمرحلة الثانية التي عقدت بتاريخ 5 أيار 2005 حتى تتحقق العدالة والمساواة وان يتم انصاف المرأة بتوفير الظروف الملائمة لانجاحها.

جاء ذلك في ورشة العمل التي نظمتها مؤسسة الملتقى المدني يوم امس في نادي نسوي حوسان غرب محافظة بيت لحم بتمويل من الممثلية الهولندية.

ويذكر ان قرية حوسان كانت قد جرت بها انتخابات في المرحلة الثانية, وعبرت المشاركات عن الرضا عن سير هذه الانتخابات وانها قد شكلت نقطة انطلاق للقرية واكدن على ان الانتخابات جرت في جو تنافسي حقيقي وهاديء وانه لم يتم تسجيل تجاوزات، وطالبن المناطق الاخرى التي ستجري فيها انتخابات ان تتم بهذا الشكل وذلك من اجل المصلحة الوطنية.

وشارك في الورشة ثلاثون سيدة من نساء القرية وادارة النادي النسوي تمثل مختلف الفئات والاعمار، وتهدف حسب القائمين عليها الى تعريف المشاركات على اهمية الانتخابات المحلية والوطنية وآخر التعديلات على قانون انتخابات الهيئات المحلية والعامة.

وضمن التوصيات طالبت المشاركات في الورشة بتخفيض سن الترشح الى 25 عاما لتمثيل الشباب وتحديد المستوى الاكاديمي لمرشح المجلس التشريعي، واوصت بضرورة زيادة الوعي الانتخابي بالنسبة لقانون انتخابات الهيئات المحلية و قانون الانتخابات العامة للمجلس التشريعي الجديد والذي يحتاج الى اجابات عن استفسارات كثيرة لدى المواطنين وخاصة بالنسبة للنظام المختلط والكوتا النسوية وتوزيع المقاعد بالنسبة للقوائم الحزبية، كما اوصت بان يتم دعم القوائم الحزبية من اجل اعطاء الاحزاب الدور الحقيقي.

واشرن الى اهمية ان تكون الانتخابات نزيهة من حيث وضع اجراءات تؤمن ذلك حتى نكون قدوة للمجتمعات باننا طامحين للاستقلال وبناء المجتمع الفلسطيني الديمقراطي، وعبرن عن اهمية مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في عملية الرقابة على الانتخابات، بالاضافة الى استمرار الحملات التوعوية والتدريبية حول الانتخابات وكيفية الاختيار الصحيح للمرشحين وادارة الحملات الانتخابية والعلاقة ما بين الناخب والمرشح.