الأربعاء: 07/12/2022

طعم الدخان تغيّر للأسوأ بتغير بلد المنشأ

نشر بتاريخ: 30/03/2015 ( آخر تحديث: 02/04/2015 الساعة: 00:00 )
طعم الدخان تغيّر للأسوأ بتغير بلد المنشأ

بيت لحم- تقرير معا- طرأ تغيير جوهري في جودة السجائر الاجنبية ولون بعض العلب, وعندما دققنا وجدنا قيام الجهات المعنية باستيراد السجائر من مكان جديد وهي تركيا بدل بلاد المنشأ سويسرا.

وتبين قبل نحو شهر ضخ اشكال جديدة لعلبة سجائر من نوع (ال ام .. ابيض واحمر), وتلقينا شكاوى من مدخنين حول اختلاف واضح في الجودة وعندما تاكدنا وجدنا ان مكان المنشأ تغير وأن تلك السجائر تصنع في تركيا.

وتغير مكان المنشأ للدخان الشهير مارلبورو (احمر, وابيض) وعندما سالنا بعض التجار قال ابو فخري وهو صاحب محل من بيت لحم "ان الاقبال على شراء الدخان القادم من تركيا قل بشكل كبير وطالبت الوكيل بعدم احضار تلك الانواع لان الزبون لا يشتريها".

أما أبو باسم وهو صاحب سوبرماركت في الخليل, قال انه في البداية لم ينتبه كونه لا يدخن, لكن الزبائن اشتكوا من الانواع الجديدة للسجائر وقالو انهاسيئة للغاية خاصة "المارلبورور الاحمر والابيض وتشبه الطبعات المهربة رخيصة الثمن المنتشرة في الاسواق".

واللافت ايضا ان السلطة والشركة المستوردة غيرت استيراد السجائر من بلاد المنشأ, لكنها لم تخفض الاسعار.

واكد مدخنون لـ معا ان نكهة السجائر سيئة, ويقول نادر الرومي من يطا "انا بدخن من 15 سنة مارلبورو احمر وقبل اسبوع شعرت باختلاف كلي في نكهة وجودة سجايري وعندما تاكدت تبين انالدخان مستورد من تركيا".

واضاف "حرام على السلطة ان تستورد سجاير رديئة وتبيعنا اياها بنفس سعر الدخان النظيف اللي بطل موجود".

ويبلغ سعر علبة السجائر من نوع"ال ام " 22 شيقلا , فيما يبلغ سعر علبة " مارلبورو 25 شيقلا.

وكالة معا بدورها اتصلت بمدير عام دائرة المكوس بندي دحدح, لكنه رفض التعليق على الموضوع.

كما اتصلنا بشركة يونيبال المستورد الحصري للدخان الاجنبي اكثر من مرة ولم نتمكن الوصول الى مخول بالحديث عن تغيير مكان الاستيراد.

من جهته اكد عمر عنبتاوي مدير شركة" عنبتاوي توباكو " وكيل استيراد سجائر " ونستون" ان مصدر سجائرها لا تزال سويسرا وستبقى من سويسرا".

وكتب على علبة السجائر الجديدة "صنعت في تركيا" ووضع على العلبة طبعة بيضاء عليها ارقام. 


قصة بسام رومي