الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

لجنة خدمات عسكر القديم تستقبل وفدا طلابيا بريطانيا

نشر بتاريخ: 30/03/2015 ( آخر تحديث: 30/03/2015 الساعة: 16:52 )

نابلس - معا - استقبل  حسني عوده رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عسكر القديم في مقرها وفدا طلابيا بريطانيا وهم طلاب دراسات عليا من جامعة لندن، ورافق الوفد بزيارته الدكتور عمر أبو عمارة وحاتم حافي مدير مركز دار الفنون والتراث.

واستهل عوده كلامه مرحبا بالضيوف ومن ثم قدم لهم شرحا مفصلا عن تاريخ المخيم منذ إنشائه سنة 1948 وحتى الان، ومن ثم أوضح لهم عوده بأننا كلاجئين في المخيمات نعاني لأننا منذ هجرنا من ديارنا فقدنا كل شي وأصبحنا نعاني من البعد عن الوطن والأرض ونعاني البعد عن الأهل والعائلة.

وأكد عوده ان المخيم وأهله يعانوا من عدة مشكلات أبرزها الاكتظاظ السكاني ضمن مساحة جغرافية صغيرة لم تتوسع منذ إنشاء المخيم ولسبب ضيق المساحة وازدياد عدد سكان المخيم أصبح الناس يقومون ببناء بيوتهم بشكل عامودي، وعن مشكلة البطالة التي باتت بأعلى مستوياتها خاصة بين صفوف من يحملون الشهادات الدراسية وبسبب ارتفاع هذه النسبة أصبح الناس يعانون من فقر مطقع وتدهور بالأوضاع المعيشية، وأيضا تحدث عوده بأننا في المخيم نعاني من تدهور بالخدمات الصحية بسبب تقليص وكالة الغوث الدولية للعديد من خدماتها بالمخيم ومحاولتها للتملص من مسؤوليتها اتجاه اللاجئين.

وبدوره تحدث الدكتور أبو عمارة بإسم الوفد مؤكدا ان هذا الوفد جاء للاطلاع عن كثب حول ما يعانيه أهلنا بالضفة الغربية وخاصة اللاجئين في المخيمات على ارض الواقع بعيدا عن ما يصلهم في وسائل الإعلام التي لا تقدم الصورة كاملة لما يحصل هنا، وشدد بان هذه ليس الوفد الأول الذي نستقبله من جامعة لندن بل أصبحت الجامعة ترسل العديد من الوفود سنويا ليطلعوا على أحوال الشعب الفلسطيني.


وفي نهاية الزيارة شكر عوده الوفد على هذه الزيارة وأكد لهم بأننا كلاجئين متمسكين بحق عودتنا لديارنا وفق القرارات الدولية وان الاحتلال الذي يمارس أبشع وسائل العقاب الجماعي والاضطهاد العنصري على أبناء المخيمات لن يزيدهم إلا إصرارا على التمسك بحقهم بالعودة.

واختتم عوده كلامه متمنيا من الوفد أن يقوموا بنقل الصورة التي شاهدوها على ارض الواقع حتى تصل معاناة هذا الشعب لجميع أصقاع الأرض، وبعد ذلك رافق عوده الوفد بزيارة ميدانية بداخل المخيم.