الإثنين: 03/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة بعنوان "صراع العقل السياسي الفلسطيني"

نشر بتاريخ: 04/04/2015 ( آخر تحديث: 04/04/2015 الساعة: 17:46 )
محاضرة بعنوان "صراع العقل السياسي الفلسطيني"
بيت لحم - معا - نظمت عمادة البحث العلمي في جامعة بيت لحم محاضرة علمية حول "صراع العقل السياسي الفلسطيني .. نحو ثورة في الثورة" قدمها الدكتور سعيد عياد رئيس دائرة اللغة العربية – الاعلام بحضور عدد من أساتذة وطلبة الجامعة والإعلاميين.

وقال د. سعيد عياد "قسمنا الزمن التاريخي الفلسطيني على مدار الـ 100 عام إلى ست مراحل أساسية كل مرحلة درسنا فيها المتغيرات الايديولوجية والسياسية والثقافية والدينية التي أنتجت صراع الفصائل الفلسطينية".

وتعرض عياد خلال المحاضرة إلى نتائج الصراع الفلسطيني، من حيث الانطواء السياسي وتآكل الهوية الوطنية واللا مبالاة السياسية والارجائية وتبلور مفاهيم جديدة في المجتمع الفلسطيني بسبب الصراع.

وخلص عياد خلال محاضرته التي نظمت بإدارة البرفسور جميل خضر إلى نتيجة ان العقل السياسي الفلسطيني هو عقل أبوي وغير نقدي وتجريبي وهو ودائري يبدأ من نقطة سياسية وينتهي عند ذات النقطة حتى بعد مئة عام.

ودعا عياد إلى فكر سياسي جديد في أطر سياسية جديدة بعيدا عن الفكر السياسي القائم حالياـ، قائلا " الفكر التجريبي غير القابل للنقد والأبوي لا يمكن ان ننتقل به إلى مجتمع ما بعد التحرير لاننا بذلك سنرحل الصراع والانقسام إلى ما بعد التحرير ومجتمعنا الفلسطيني غير قادر".

ودعا عياد إلى "ثورة في الثورة وعقد اجتماعي فلسطيني بعيدا عن الايديولوجيا الفئوية والثقافة الحزبية والاستثنائية".

أدار اللقاء البرفسور جميل خضر عميد البحث العلمي.