السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في اجتماعات الهيئات العربية

نشر بتاريخ: 08/04/2015 ( آخر تحديث: 09/04/2015 الساعة: 13:38 )
فلسطين تشارك في اجتماعات الهيئات العربية
رام الله - معا - شارك وكيل وزارة الزراعة، المهندس عبد الله لحلوح، والدكتور عزالدين ابو عرقوب مدير العلاقات الدولية في وزارة الزراعة، ممثلين عن وزير الزراعة شوقي العيسة في اجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية.

وبحثت الاجتماعات سير العمل في المشاريع الزراعية المنفذة في فلسطين والممولة من الهيئة في مجال الحصاد المائي (انشاء السدود)، ومشروع التنمية الريفية في مرج صانور والبالغ كلفتها خمسة ملايين دولار امريكي.

كما بحث الوفد المشاريع الزراعية التي تم تقديمها الى الهيئة في شهر تموز 2014 والمزمع تمويلها من المبلغ المخصص لقطاع الزراعة في فلسطين (10%) من صافي اربح الهيئة لعام 2013 حيث تبلغ قيمتها 3.1 مليون دولار، حيث تم تقديم ثلاث مشاريع في مجال الاستزراع السمكي و استصلاح الاراضي وانشاء بنك الجينات.

وأكد رئيس الهيئة الى انه تم ارسال هذه المشاريع الى عمر مهيار في بنك التنمية الاسلامي، وكما اشار الى ان هذا الموضوع يحتاج الى متابعة اكثر من قبل الوزارة مع البنك بهدف انجاز البنك للاجراءات اللازمة لكي يتم تحويل المبالغ المخصصة لهذه المساريع من قبل الهيئة للبدء بالتنفيذ

وطرح الوفد الفلسطيني على رئيس الهيئة بضرورة استفادة دولة فلسطين من النشاط الاقراضي والتمويلي للهيئة حيث لا يوجد هناك مشاريع استثمارية زراعية وغذائية في فلسطين تدعمها الهيئة، كما تم التوضيح لرئيس الهيئة بان هناك امكانية كبيرة وفرص استثمارية واعده في القطاع الزراعي الفلسطيني في مجالات الانتاج الحيواني والنباتي والتصنيع الزراعي، بحيث يتم استفادة القطاع الخاص والمستثمرين الفلسطينيين من النشاط الاقراضي والتمويلي للهيئة . وقد رحب رئيس الهيئة بهذه الافكار على ان يتم اعداد وتقديم دراسات جدوى مالية واقتصادية زراعية من قبل القطاع الخاص لدراسة امكانية المساهمة في تمويلها.

ووجه الوفد الفلسطيني لرئيس الهيئة محمد المزروعي لزيارة فلسطين ووعد بتلبية الدعوة في المستقبل القريب.