الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مساواة تعقد دورة في "قانون التأمين"

نشر بتاريخ: 09/04/2015 ( آخر تحديث: 09/04/2015 الساعة: 11:47 )
رام الله معا - عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" دورة تدريبية في غزة بعنوان قانون التأمين بدعم من وزارة الخارجية الهولندية. استهدفت الدورة التدريبية 32 محامياً مزاولاً ومتدرباً وطالب قانون، من بينهن 7 من الإناث وحاضر فيها الدكتور المحامي عبد الكريم شبير.

شرح الدكتور شبير في الجزء الأول من التدريب المصطلحات الهامة والشائعة في قانون التأمين رقم 20 لسنة 2005 وأنواع التأمين وكيفية التعامل مع قضايا التأمين من الناحية العملية وكيفية تسويتها سواء بالصلح أو بالقضاء. وناقش القوانين المعمول بها في التأمين والتعويض خاصة حوادث الطرق وتأمين المركبات والمستندات الواجب توافرها في دعوى التأمين لدى المحاكم وكيفية احتساب التعويضات.

وفي الجزء الثاني من التدريب استعرض المدرب التزامات المؤمن والتزامات المؤمن له، آلية تأمين المركبات الآلية، المسؤولية عن التعويض والأضرار التي تستوجب التعويض، الدفوعات المستعجلة، كيفية تعويض مصابي حوادث الطرق من قبل الصندوق الفلسطيني وكيفية احتساب نسب العجز.

وأوصى المشاركون في الدورة التدريبية بضرورة تعديل قانون التأمين لاسيما في رفع قيمة الحد الأدنى من التعويض عن الألم والمعاناة والعمليات الجراحية والمبيت في المستشفى. كما خرجوا بتوصية للقضاء الفلسطيني بضرورة سرعة البت في قضايا التعويض وحوادث الطرق وتخصيص محاكم متخصصة للنظر في قضايا التعويض وحوادث الطرق.