الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيروس اسرائيلي يقضي على النحل والعسل في العالم

نشر بتاريخ: 09/09/2007 ( آخر تحديث: 09/09/2007 الساعة: 18:35 )
بيت لحم - معا- اشتكت الكثير من الولايات الامريكية من اختفاء ما يقارب 70% من النحل وانخفاض مستوى انتاج العسل الى عشرات النسب المئوية.

واضافت صحيفة يديعوت احرونوت ان ظاهرة اختفاء مليارات خلايا النحل وانخفاض مستويات انتاج العسل انتقلت الى اوروبا ودول شرق اسيا التي سجلت اختفاء كثيف للنحل وهجر الخلايا .

ويسود الاعتقاد في تلك الدول بان سبب مذبحة النحل او على الاقل احد الاسباب هو فيروس جديد اطلق علية اسم الفيروس الاسرائيلي " ISRAELI ACUTE PARALYSIS " اكتشف قبل عدة سنوات على يد باحثين في كلية الزراعه التابعه للجامعه العبرية يترأسهم البرفسور ايلان سيلع الذين درسوا جينات الفيروس ونشروا مقالا علميا يختص بهذا الشأن .

وكشفت قبل شهر البروفسور دينا كوكوسيفوستر من جامعة بنسلفينيا ان سبب المشكلة التي عانى منها النحل تكمن في الفيروس الاسرائيلي فما اكد البرفسور الاسرائيلي ايلان ان العالمة الامريكية اتصلت به وبلغته اعتقادها وجود علاقة بين الفيروس المذكور واختفاء النحل في العالم.

ويعتقد العلماء ان الفيروس الاسرائيلي اربك عمل ملكة النحل وافقدها السيطرة على نظام الخلية ما جعل المليارات من النحل تترك الخلايا وتهجرها الى غير رجعه .