السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لمناقشة مسودة خطة تطوير نظام الطرق وحركة المواصلات في محافظة رفح

نشر بتاريخ: 09/09/2007 ( آخر تحديث: 09/09/2007 الساعة: 19:13 )
رفح- معا- عقدت اليوم بلدية رفح بالتعاون مع جمعية نطوف للتنمية ورشة عمل بهدف مناقشة مسودة خطة تطوير نظام الطرق وحركة المواصلات في محافظة رفح ويذكر أن الخطة بتمويل من مرفق البيئة العالمي (GEF) برنامج المنح الصغيرة (SGP) و بإدارة UNDP، إذ تندرج تحت أحد أهم اهتمامات مرفق البيئة العالمي والمتعلق بتطوير أنظمة مواصلات مستدامة بيئياً و ذلك للمساهمة في تقليل التأثيرات المناخية الناتجة عن ازدحام المركبات و انبعاث الملوثات.

تجدر الإشارة إلى أن الخطة أعدت بهدف معالجة المشاكل المروية القائمة في محافظة رفح وتلبية متطلبات واحتياجات التوسع السكاني الحالي و المستقبلي، وتشمل الخطة الإجراءات قصيرة المدى و متوسطة المدى و طويلة المدى. و قد قام على إعداد الخطة فريق من الخبراء في مجال الطرق و المواصلات و تطوير مرافق البنية التحتية في جمعية نطوف للتنمية.

و افتتحت الورشة التي عقدت في بلدية رفح بحضور رئيس بلدية رفح المهندس عيسى النشار ومدير البلدية د. علي برهوم بالإضافة إلى طاقم من مهندسي بلديات رفح والشوكة والنصر، وفريق إعداد الخطة وممثلين عن بلدية خانيونس ووزارة المواصلات شرطة المرور ووزارة الداخلية.

و في بداية الورشة أشاد رئيس بلدية رفح عيسى النشار بالجهود المبذولة في سبيل إعداد هذه الخطة وما سوف تعود به من نفع على سكان رفح وما سوف يكون لها من الأثر الملموس في تطوير النظام المروي في المحافظة.

من جانبه أشاد م. صلاح الشنطي رئيس جمعية نطوف بالتعاون البناء بين فريق الجمعية وفريق البلدية الذي أثمر عن هذا الجهد الكبير. وأكد الشنطي على أهمية الخطة التي تجمع بين متطلبات التنمية والبيئة والسلامة. وأكد على أن الخطة هي الأولى من نوعها في محافظات الوطن والتي يتم إعدادها بصورة كاملة بأيدي فلسطينية. وبين أن الخطة سيتبعها مجموعة من حلقات النقاش مع المجتمع وبرامج التوعية التي ستساعد في تفعيل ونجاح توصيات الخطة.

وقد قام فريق من الخبراء في مجال تطوير الطرق والمواصلات بعرض محتويات الخطة بالتفصيل من حيث مراحل العمل والمنهجية المتبعة والتفاصيل الخاصة بنشاطات المشروع والنتائج الأولية التي أفضت لها الدراسة. وتضمنت عرضا مستفيضا للمشاكل التي تعاني منها المحافظة والحلول المقترحة.

وشارك في العرض التفصيلي كل من د. يحيى السراج عميد الأستاذ المشارك في الهندسة المدنية والاستشاري في مجال الطرق والمواصلات، والدكتور علاء الجماصي الخبير في مجال الطرق والجيوماتكس وكذلك الدكتور عصام المصري المختص في تصميم وتخطيط الطرق.

وذكر احمد يونس رئيس قسم التخطيط الحضرى ببلدية رفح ان اهمية المشروع تكمن فى وضع خطة لحل المشاكل المرورية لطرق محافظة رفح تضم بلديات رفح والشوكة والنصر على مدى 3 مراحل قريبة ومتوسطة وبعيدة المدى واشار الى ان الغرض من الورشة العمل على مناقشة الحلول المطروحة

واوضح يونس ان الفريق الاستشارى الذى وضع الخطة ضم وزارة المواصلات وبلديات خانيونس ورفح والشوكة والنصر ومهندسى البلديات والمجتمع المحلى

واعتبر على برهوم مدير عام بلدية رفح ان تنفيذ المشروع يعتبر من ارقى المشاريع الحضارية وهو اول مشروع نوعى يميز محافظة رفح عن باقى محافظات الوطن

واعرب عن امله ان يتحقق المشروع فى اقرب وقت ممكن بالتعاون مع بلدية خان يونس لانه سيساهم فى انجاز القرارات التى تعالج الاكتظاظ المرورى والازدحام وخاصة فى مركز المدينة وايجاد طرق بديلة للتخفيف من المشاكل المرورية واضاف ان تنفيذ المشروع يساعد البلدية على تطوير شبكة الطرق الدائرية حول المحافظة والمدينة من اجل تسهيل حركة المرور من والى محافظة رفح

واشار برهوم الى ان البلدية نجحت فى ايجاد التمويل لاعداد الخطة وتسعى فى هذه الأيام لايجاد التمويل لتنفيذها .

وقد شارك في الورشة مجموعة مهندسي البلدية الذين أشادوا بمحتوى الخطة والمنهجية العلمية المتبعة في إعدادها والنتائج التي خلصت إليها، وأضاف المهندسون مجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تثري الخطة وتعزز من نتائجها.

وقد تم التركيز في المداخلات على ضرورة نشر الثقافة المرورية وتفعيل دور القانون في ضبط الحركة المرورية في المحافظة، وقد استعد الحضور لبذل أقصى الجهد من أجل تطبيق توصيات الخطة بالجهد والقانون.