الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قانونيون يدعون الى اعادة فتح معبر رفح ويحذرون من اعتماد معبر العوجا

نشر بتاريخ: 09/09/2007 ( آخر تحديث: 09/09/2007 الساعة: 19:12 )
غزة-معا-دعا المتحدثون في الندوة التي عقدها" التجمع للحق الفلسطيني" على اهمية فتح معبر رفح، وحذروا من خطورة اعتماد معبر العوجا بديل عنه،

وقال ضياء الدين المدهون مستشار وزير الخارجية للشئون القانونية في الحكومة المقالةان اتفاق حكومة فياض واسرائيل على معبر العوجا كان للتضيبق على حماس. ولفرض مزيد من العزلة عليها.

من جهته قال: الصحفي خليل شاهين ان ما يصور اعلامياعلى المستوى الدولي على انها تسهيلات ماهي الا تكريس لمعانات الشعب الفلسطيني في القطاع.

واضاف:"بعد الانسحاب الاسرائيلي تم تحويل القطاع الى سجن كبير يتحكم به الاسرائلين، و رصدنا على مدار العام ان المعبر اغلق38% من ساعات عمله بالاضافة الى 24يوم اغلاق جزئي، و زاد تحكم الاسرائلين بنا، ".

ودعا شاهين للضغط الفوري لايقاف العقوبات الجماعية التي تمارسها اسرائبل ضد الفلسطينين.

النائب في التشريعي يحيى موسى اعتبر ان مشكلة المعابر مرتبطة بمشكلة الحدود وهي من قضايا الحل النهائي مضيفا :"كانت هناك فرصة في السيادة على معبر رفح حينما خرج الاحتلال من القطاع. نحن نحمل عباس و دحلان مشكلة المعبر ، ان جوهر المشكله هي سياسية لتركيع الشعب وليس الاحداث التي حدثت في غزة كما يروج البعض. كل ما يحدث لنا هو من الاحتلال وعليه تحمل المسؤلية عن كل المشاكل وفق المبادئ الدولية. التحول الي معبر العوجا تم بالاتفاق مع السلطة، في حكومة فياض المالكي (يتحدث بكل صراحة عن محاصرة حماس) لا نلوم الاحتلال حول المعبر نحن نلوم حكومة رام الله ،" .

واضاف :ان هذة معركة غير نظيفة بان تتفق حكومة رام الله والاحتلال على محاربة وحصار القطاع، وقال ان الذي حدث في غزة هي حركة تصحيحية، لذ القضية هي في ايطار الافتزاز السياسي والتحريض على حماس، بان حماس هي سبب اغلاق العبر وهي سبب المشاكل:.