ورشة حول آليات عمل الشرطة القضائية

نشر بتاريخ: 11/04/2015 ( آخر تحديث: 11/04/2015 الساعة: 21:29 )
الخليل - معا - نظمت الشرطة اليوم ورشة عمل لبحث آليات عمل الشرطة القضائية في مديرية الشرطة وبالتعاون مع النيابة العامة في محافظة الخليل.

وأوضح بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، بأنه وانطلاقاً من أهمية الحفاظ على حقوق المواطنين وقضاياهم ودعماً لقطاع العدالة وسيادة القانون، نظمت الشرطة اليوم ورشة عمل هدفت لبحث آليات عمل الشرطة القضائية في محافظة الخليل، بحضور علاء التميمي رئيس النيابة العامة في المحافظة والمقدم حسين أبو عيد نائب مدير شرطة المحافظة ومدراء المراكز ومدير الشرطة القضائية في الخليل.

وفي بداية الورشة رحب المقدم أبو عيد بجميع الضيوف والحضور، لافتا إلى مهام الشرطة القضائية والتي تتابع تنفيذ كافة المذكرات القضائية الصادرة عن النيابة العامة والقضاء بالإضافة إلى مهام المراقبة والتحري عن أوصاف المتهمين وهوياتهم من اجل القبض عليهم وتحويلهم إلى جهة الاختصاص. وأشار إلى أن جميع هذه المهام مقيدة بالحفاظ على حقوق المواطنين وصون كرامتهم التي نصت عليها القوانين واللوائح المعمول بها داخل فلسطين.

من جانبه أكد التميمي خلال الورشة على ضرورة تعزيز آليات العمل والجهود المشتركة المستندة على دليل إجراءات تنفيذ المذكرات القضائية وذلك فيما يتعلق بتنفيذ هذه المذكرات الصادرة عن النيابة العامة مع ضمان صون حقوق جميع المواطنين خلال إجراءات التنفيذ .

وخرجت الورشة بعدة توصيات أهمها ضرورة احترام حقوق المواطنين وصون كرامتهم أثناء تنفيذ كافة المذكرات القضائية ولا تعارض بين تنفيذ القانون وصون كرامة وحقوق الإنسان وأن تكون آلية التنفيذ طبقاً لدليل الإجراءات المتبع لدى النيابة العامة والقضاء والضابطة العدلية بالإضافة إلى تعزيز الآليات المتبعة مع النيابة العامة فيما يتعلق بمتابعة المذكرات القضائية المدورة وملاحقة المحكومين غيابياً والفارين من وجه العدالة.