الجمعة: 19/08/2022

اختتام حلقات توعية لنساء بيت دقو

نشر بتاريخ: 15/04/2015 ( آخر تحديث: 16/04/2015 الساعة: 20:19 )
اختتام حلقات توعية لنساء بيت دقو

القدس -معا - اختتم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بالتعاون والتنسيق مع مجلس قروي بيت دقو سلسلة لقاءات توعية قانونية واجتماعية لمجموعة من نساء قرية بيت دقو في محافظة القدس. وبدأت حلقات التوعية في منتصف اذار الماضي، وتواصلت بشكل اسبوعي ولمدة (20) ساعة، وشارك فيها (20) امرأة وفتاة من القرية.

وتناولت حلقات التوعية العديد من القضايا التي تتعلق بالمرأة وحقوقها وواقعها الاجتماعي، وما تعانيه من ظروف صعبة في ظل سياسة الاحتلال الاسرائيلي والعزل الممنهج، حيث تشكل قرية بيت دقو أحد هذه القرى التي تعاني من السياسة الاسرائيلية والاستيطان الممنهج الى جانب جدار الفصل العنصري وما يخلفه من تبعيات اقتصادية واجتماعية وسياسية تعكس نفسها على واقع النساء السكان عامة والنساء بشكل خاص.

وأشارت رانية صلاح الدين الاخصائية الاجتماعية في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ومسؤولة ملف الحماية ان حلقة التوعية هذه تأتي في سياق برنامج رئيسي تنفذه وحدة الخدمات في المركز، وتهدف من خلاله الى رفع وعي النساء الفلسطينيات في التجمعات المختلفة، والتركيز على المناطق النائية والمهمشة وخاصة تلك التي تعاني بصورة متواصلة من سياسات الاحتلال في الحصار والعزل، مما ينعكس سلبا على الحقوق المختلفة لسكان هذه التجمعات، ويترك انعكاسات سلبية على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتطال اثاره بشكل اكبر النساء الفلسطينيات، وهو ما يؤدي الى حرمانهن من التمتع بالكثير من الحقوق الاقتصادية والسياسية ويفاقم التمييز والعنف الذي يعانين منه.

واكدت صلاح ان برنامج التوعية يهدف ايضا الى تعريف النساء على خدمات الدعم والارشاد القانوني والاجتماعي التي يقدمها المركز للنساء اللواتي يعانين من التمييز والعنف وانتهاك الحقوق وعبر مكاتبة الموزعة بالقدس ورام الله والخليل وبيت لحم.

من ناحيته عبر المهندس محمد مصلح رئيس المجلس القروي في قرية بيت دقو عن ارتياحه من عقد هذه الحلقة من التوعية، مشيرا الى ان توجهات المجلس القروي ومنذ استلامه لمهام عمله تستند اساسا الى تشجيع كل الفعاليات التي يمكن ان تساهم في رفع وتنمية وعي سكان القرية وخاصة النساء، وخاصة ان القرية تعتبر من التجمعات شبه المعزولة والمحيطة بمدينة القدس، حيث تحاصرها المستوطنات وجدار الفصل.

واكد مصلح انه المجلس قام ومن اجل وضع توجهاته موضع التنفيذ بتأسيس وحدة للتعليم المستمر هدفها الرئيسي هو استقطاب كل النشاطات التي تسهم في رفع وعي مختلف فئات سكان القرية. واشار الى ان المجلس يولي اهتماما خاصا للبرامج التي تهدف الى توعية نساء القرية بشكل خاص لان ذلك يعبر عن توجهات المجلس في تقدير واحترام الدور والمكانة التي تحتلها النساء في سياق حياة المجتمع، وزيادة تمكينها من اجل نيل حقوقها المختلفة.

وعبرت النساء المشاركات عن تقديرهن لمبادرة مركز المرأة في عقد هذه السلسلة من حلقات التوعية، واشرن الى ارتياحهن وسرورهن من الاهتمام الذي اعطاه المركز لهن من خلال التوعية، وتعريفهن على حقوقهن في مختلف مجالات الحياة. واجمعت النساء المشاركات على اهمية الاستمرار في توعية النساء وعقد المزيد من دورات التوعية والتثقيف، وهو ما يرفع ثقتهن بأنفسهن وامكانياتهن، واوصت النساء المشاركات كذلك الى عقد دورات توعية اخرى لتشمل فئات مختلفة ومنها الرجال وزيادة وعيهم حول حقوق المرأة المختلفة.

وفي نهاية الدورة جرى اقامة احتفال جرى خلاله توزيع الشهادات على النساء المشاركات.