الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العربية للتغيير بالطيبة: محمود درويش اسم يُشرّف

نشر بتاريخ: 18/04/2015 ( آخر تحديث: 18/04/2015 الساعة: 10:44 )

الطيبة -معا- اصدر فرع الطيبة في الحركة العربية للتغيير بياناً عبّر فيه عن دهشته من البيان الصادر عن عدد من أئمة الطيبة واصفاً إياه بأنه " ير موفق وغير مُبرر".  وكان الأئمة الأربعة قد أصدروا بياناً طالبوا فيه بلدية الطيبة بعدم إطلاق اسم الشاعر الكبير محمود درويش على شارع رئيسي في مدينة الطيبة .

وأضاف البيان : ان محمود درويش هو رمز فلسطيني شامخ رسّخ الرواية الفلسطينية أمام العالم أجمع، ورفع من شأن المقاومة الفلسطينية فعاش للوطن وعاش الوطن فيه. قد يختلف البعض معه ولكن لا اختلاف عليه وعلى رمزيته وعلى عظمته العبقرية.


وقال إن عواصم العالم أجمع وأبرز مدنه أطلقت أسماء شوارع وساحات مركزية على اسمه تكريما لعطائه الثقافي والشعري والحضاري . اما مطلب الاخوة الأئمة إطلاق أسماء ذات طابع إسلامي وسياسي فقط فهو مردود ، لأن محمود درويش الاسم هو السياسة والوطن والمحبة والشموخ والانتماء. وهناك مكان لأسماء ذات طابع ديني وطابع ثقافي وادبي وعلمي وغيرها،
وباركت الحركة إطلاق أسماء الأقصى أو القدس أو الصحابة أو أي اسم آخر نعتز به على أي ٍ من الشوارع الأخرى في المدينة اذا كان هذا القصد، ولكن ينتابنا شعور بأن قصد بيان الاخوة الأئمة هو الطعن بمحمود درويش وموروثه. او هكذا تحول النقاش اثر صدور بيان علني بذلك.