السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالصور- المئات يصلون بجانب مسجد بئر السبع

نشر بتاريخ: 01/05/2015 ( آخر تحديث: 04/05/2015 الساعة: 16:05 )
بالصور- المئات يصلون بجانب مسجد بئر السبع

بئر السبع - معا - شارك نحو 250 شخصا في صلاة الجمعة بجوار مسجد بئر السبع الأسير، وذلك بحضور العشرات من رجال الشرطة الإسرائيلية التي أغلقت الطريق المؤدي إلى المسجد.

وجاءت المبادرة من الشيخ حسن أبو عبيد، من سكان الرملة، ومجموعة من الشباب من النقب واللد والرملة، حيث تم الاعلان عن الصلاة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال أبو عبيد لمراسل "معا": "جئنا لنكمل المشوار الذي بدأه من ناضلوا قبلنا من أجل تحرير مسجدنا من الأسر، فلا يعقل أن يتم اغلاق مسجدنا منذ 67 عاما ونحن نقف بدون أن نحرك ساكنا. سنستمر في الصلاة كل يوم جمعة حتى تحرير المسجد من الأسر كما حررنا مساجد في قيساريا ويافا واللد والرملة. سنستمر في النضال بالطرق المشروعة حتى إعادة مسجدنا لنا".

وعبر أحد المصلين عن خيبة أمله من عدم وجود الآلاف من المصلين في ساحة المسجد، وكذلك النواب العرب في الكنيست الإسرائيلي.



وقال عقل أبو فريح، ابن قرية العراقيب غير المعترف بها: "أذكر حين أنهيت الصف العاشر، كنت أحضر إلى المسجد وأدفع تذكرة قدرها ثمن دخولي لمسجد المسلمين كزائر، من أجل الصلاة في المسجد. هل يعقل أن يدفع المسلم ثمن صلاته في دولة إسرائيل في القرن الواحد والعشرين؟".

أما حسين العبرة (أبو خالد)، ابن مدينة رهط والعضو القديم في الجبهة، فوجه رسالة إلى جمهور المسلمين في بئر السبع والنقب: "علينا التواجد في ساحة الجمعة كل يوم جمعة لنوجه رسالة إلى المؤسسة الإسرائيلية أننا لن نتخلى عن مسجدنا".

وقال سلطان أبو بكر، الذي حضر برفقة أطفاله للصلاة: "لنا الشرف أن تمّت اليوم خطبة جمعة ناجحة بحضور أهل النقب الصابرين، وما ميّز هذه الصلاة أنها غير محزبة وغير تابعة لأية حركة وهدفها رفع كلمة لا إله إلا الله".

وأضاف: "على المؤسسة الإسرائيلية أن لا تربط بين هذا المسجد الظاهر للعين وبين مساومات سياسية. نحن جزء من الشعب الفلسطيني، ولكن لنا قضايا هنا في الداخل، ويجب عدم الربط بين مقدساتنا التي لنا الحق فيها كمواطنين، وبين قضايا شائكة، كالمسجد الأقصى المبارك الذي نسأل الله له التحرير".

يبقى أن نشير إلى أنه أمّ المصلين الشيخ أسامة العقبي، رئيس الجناح الشمالي للحركة الإسلامية في النقب، الذي وعد بمواصلة الجهود حتى تحرير المسجد الأسير.

* الزميل ياسر العقبي أعد تقريرا عن صلاة الجمعة في المسجد الأسير في بئر السبع سيبث في نشرة أخبار يوم غد السبت.