الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عطيوي: الاصل أن تقدم شكوى لشرطتنا

نشر بتاريخ: 19/05/2015 ( آخر تحديث: 19/05/2015 الساعة: 10:04 )
عطيوي: الاصل أن تقدم شكوى لشرطتنا
الخليل - معا - لوحظ على مدار العامين الماضيين نشاط ملحوظ للارتباط العسكري الفلسطيني، من خلال مساعدة المواطنين و الحد من الانتهاكات التي تمارس عليهم من قبل الاحتلال الاسرائيلي، ويظن العديد من الناس بأن عملهم مرتبط بتأمين الافراج عن طفل هنا وهناك، تم اعتقاله من قبل جنود الاحتلال.

لكن المهمة الرئيسية للارتباط العسكري، كما يقول العقيد محمد عطيوي مدير الارتباط العسكري الفلسطيني في الخليل:" تتمثل في تسهيل العديد من القضايا على شعبنا وعلى المؤسسة الأمنية، ومنها التنقل بين أرجاء محافظة الخليل، والتنسيق للقضايا الإنسانية الخاصة من خلال الارتباط مع الطرف الإسرائيلي".

وأضاف العقيد عطيوي في حديث مع مراسل معا في الخليل:" نحن لا زلنا تحت الاحتلال الاسرائيلي، ونعمل جاهدين لتقديم الخدمات الانسانية للمواطنين والتخفيف من وطأة الاحتلال، والحد من انتهاكات المستوطنين بحق أبناء محافظة الخليل".

وزاد في حديثه:" الجمهور لا يعرف الكثير بالاجراءات المتبعة لتوثيق اي عملية اعتداء تقع عليه سواء من الجنود او المستوطنين الاسرائيليين، ومن هنا نطالب المواطنين بتقديم شكوى لدى الشرطة الفلسطينية ضد اي اعتداء يتعرض له، ومن هنا نبدأ تحركاتنا في متابعة هذه الشكوى مع الجانب الاسرائيلي، ونتلقى ردود منهم على تلك الشكاوى".

واكد العقيد عطيوي، على وجوب قيام المواطنين بتقديم الشكاوى لدى الشرطة الفلسطينية، حتى لو قدموا شكوى لدى الشرطة الاسرائيلية، وأشار الى أنهم يقومون في أحيان كثيرة يتم أخذ إفادات المواطنين بشكل مشترك بين الشرطة الفلسطينية والشرطة الاسرائيلية بحضورنا، وقال:" حتى لو كان هذا الشخص الذي يريد تقديم شكوى مطلوباً لدى الجانب الاسرائيلي، فإننا نؤمن حياته ويمنع اعتقاله خلال التحقيق المشترك".

وأردف قائلاً:" لدينا في الارتباط العسكري الفلسطيني علاقات جيدة ومتينة مع المواطنين في البلدة القديمة، وبتنا نعرفهم من خلال تواصلنا المستمر معهم، كون هذه المنطقة لا زالت تحت السيطرة الاسرائيلية، ومن خلال علاقتنا مع المواطنين أصبحنا نعلم بالحدث حال وقوعه، فيما كنا نعلم سابقاً بعد مرور 4 او 5 ساعات وأحيانا نعلم من وسائل الاعلام".

واستطرد قائلاً:" لدينا تعاون وثيق وبناء مع المؤسسات والمنظمات الدولية العاملة في الخليل كبعثة التواجد الدولي المؤقت والصليب الاحمر، بالاضافة الى المؤسسات الوطنية والاهلية، وهنا لا بد من الاشارة الى التناغم والتكاملية بيننا وبين هذه المؤسسات والمنظمات والذين شجعوا ويشجعون المواطنين على تقديم شكاوى للشرطة الفلسطينية أو للارتباط العسكري الفلسطيني، وأعتقد بأن كثرة الشكاوى المقدمة من المواطنين ضد انتهاكات الجنود والمستوطنين ستساهم في حل الكثير من الاشكاليات، وكثرة الشكاوى تقلل الانتهاكات".

وقال العقيد عطيوي:" لدينا لقاءات دورية مع الجانب الاسرائيلي، وفي كل لقاء نقوم بطرح هموم المواطنين وامآلهم على الجانب الاسرائيلي، ومنها اغلاقات الشوارع والمجال التجارية في الخليل القديمة، و بعض مداخل الشوارع في محافظة الخليل".

وأكد خلال حديثه مع مراسل معا في الخليل، على أن عمل قوات الامن الفلسطيني وتنقلها من مكان الى آخر، أفضل مما كانت عليه الامور سابقاً، لافتاً الانظار الى ان العمل الشرطي اليومي يحتاج لحرية الحركة لضمان تلهبيتم والاستجابة السريعة لنداءات المواطنين.

مقابلة: محمد العويوي