الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الصيني يؤكد وجود تسهيلات لتأشيرات الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 31/05/2015 ( آخر تحديث: 01/06/2015 الساعة: 16:39 )
السفير الصيني يؤكد وجود تسهيلات لتأشيرات الفلسطينيين
الخليل - معا - استقبل مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين "تشين تشانكزونك" والوفد المرافق، اليوم الاحد، حيث ناقش الجانبان العلاقات الفلسطينية الصينية الاقتصادية، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وذلك بحضور نائب رئيس الغرفة عبد الحليم شاور التميمي، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، ومدير عام الغرفة التجارية، ورئيس ملتقى رجال الأعمال محمد نافذ الحرباوي.

وفي مقدمة اللقاء رحب التميمي بالوفد الضيف، وقدم لهم نبذة عامة عن محافظة الخليل، مشدداً على العلاقات الاقتصادية القوية التي تربط تجار فلسطين بشكل عام وتجار الخليل على وجه الخصوص بنظرائهم الصينيين، مؤكداً أن ما نسبته 80% من واردات فلسطين تأتي من الصين.

كما أشار التميمي إلى موضوع المنطقة الصناعية المنوي إقامتها في الخليل، حيث وجه دعوة إلى الحكومة الصينية لأن يكون لها دوراً فاعلاً في إنشاء ودعم هذه المنطقة، خاصة وأن محافظة الخليل تتمتع بتنو ع الصناعات، حيث تحتوي على 13 قطاعاً صناعياً فيها، داعياً لأن يكون هناك تعاون اقتصادي فلسطيني صيني مشترك في هذه المنطقة، والاستفادة من الخبرات الصينية في هذا المجال.


وبخصوص منح التأشيرات للتجار الفلسطينيين طالب التميمي بمزيد من التسهيلات وإعطاء التأشيرات لمدة عام وأكثر، خاصة للتجار والمستوردين الذين يسافرون بشكل دوري إلى الصين، وهو ما أكد عليه عضو الغرفة جميل أبو منشار حيث دعى الصين لأن تحذو حذو دول الاتحاد الأوروبي في هذا الجانب بإعطاء التجار الفلسطينيين تأشيرات طويلة الأمد، كما تم مطالبة السفير الصيني باعتماد شهادة الغرفة التجارية أو شهادة ملتقى رجال الأعمال لمنح التأشيرة للتجار.

من جانبه أكد نافذ الحرباوي على عمق العلاقات الفلسطينية الصينية منذ التاريخ، معتبراً أن العلاقات التجارية مع الصين كبيرة ومتنوعة، آملاً أن تكون هناك مشاريع واستثمارات مشتركة خاصة في موضوع المنطقة الصناعية في الخليل على غرار المناطق الصناعية الأخرى التي دعمتها وشاركت فيها دول أجنبية مختلفة.

واعتبر أمين سر الغرفة أحمد القواسمي، أن التزام السفارة الصينية بإصدار التأشيرات للتجار بناء على شهادة الغرفة التجارية أو شهادة ملتقى رجال الأعمال، يضمن مصداقية التاجر وانه ملتزم باستيراد بضائع غير ضاره، وذات جودة وتنافسية.

وأشار منسق العلاقات العامة في الغرفة محي الدين سيد أحمد، الى ضرورة توعية الصينيين بالقيام بزيارات سياحية إلى فلسطين، مؤكداً أن فلسطين تفتح أبوابها لجميع الأديان، وترحب بزيارة المستثمرين ورجال الاقتصاد الصينيين لفتح مشاريع مشتركة مع نظرائهم الفلسطينيين.

بدوره أثار الأمين المالي للغرفة عبده ادريس مسألة الإعفاء الجمركي للمنتجات الفلسطينية ودعى المستثمرين الصينيين للاستفادة من هذه الإعفاءات من خلال الصناعات الفلسطينية الصينية المشتركة.

وقدم المهندس جواد السيد مدير عام غرفة الخليل، للوفد معلومات اقتصادية تفصيلية عن محافظة الخليل، مؤكداً أنها تشمل 40% من الناتج الاجمالي المحلي، و37% من الصادرات إلى الخارج، و45% من القدرة الإنتاجية الفلسطينية.

وبخصوص الصناعات التي تنتجها الخليل، أكد السيد أن المحافظة تحتوي على صناعات متنوعة أهمها صناعات الحجر والرخام، والذهب، والبلاستيك، وغيرها، حيث تحوي على 4200 منشأة صناعية وحرفية من مجموع 21000 منشأة اقتصادية.

كما أكد السيد أن الخليل تعاني من التقسيم الناتج عن اتفاقية الخليل المشؤومة والتي قسمت المدينة إلى قسمين H1 وH2، مما زاد من معاناة المواطنين الفلسطينيين في هذه المدينة جراء ممارسات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين الذين يتغلغلون في وسط المدينة. مضيفاً أن من أبرز النتائج السلبية لهذه الاتفاقية على الوضع الاقتصادي، إغلاق 1815 محل تجاري في البلدة القديمة، منها 512 محل تجاري مغلق بأوامر عسكرية، مما يترك أثرا سلبياً كبيرا على اقتصاد المدينة.

من جانبه، شكر السفير الصيني "تشين تشانكزونك" غرفة الخليل، على حفاوة الاستقبال، وقال بأنه جاء للخليل من أجل الاستماع الى المشاكل التي يعانيها الاقتصاد الفلسطيني، وأعرب عن دهشته لما رآه من صناعات متنوعة خلال جولته في معرض الصناعات الدائم في الغرفة.

وفي موضوع المنطقة الصناعية، أكد السفير على استعداده للتعاون مع أي مقترحات مكتوبة تقدم له ليقدمها بدوره للحكومة الصينية ويتم بحثها ودراستها، خاصة أن الصين لديها خبرات كبيرة في إنشاء المدن الصناعية الضخمة، وبخصوص إصدار التأشيرات أكد السفير أنه منفتح في هذا الموضوع حيث أنه أعطى تعليماته لتقديم كافة التسهيلات لإصدار التأشيرات للفلسطينيين سواء من السفارة الصينية في رام الله أو السفارة الصينية في عمان، وأكد انه على اتم استعداد للتعاون وتلقي أي مقترحات أو مشاكل من اجل توطيد العلاقات الثنائية وتطويرها.