الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تنتقد مصر بسبب تسلل فلسطينيين عبر الحدود ومصر والفلسطينيون يعدون لاجراءات لضبط الحدود

نشر بتاريخ: 15/09/2005 ( آخر تحديث: 15/09/2005 الساعة: 02:11 )
معا - انتقد عاموس غلعاد مستشار وزير الجيش الاسرائيلي شاؤول موفاز مصر لعدم فرض سيطرتها على حدودها مع قطاع غزة حسب قوله.

وقال غلعاد للإذاعة الإسرائيلية إن تسلل الفلسطينيين عبر الحدود يمثل تهديدا لأمن مصر وإن البعض يستغل الأوضاع لتهريب الأسلحة لشن الهجمات، وتحدي السلطة الفلسطينية حسب تعبيره.

وذكر مسؤولون إسرائيليون أن الحكومة قد تقدم على اتخاذ إجراءات لوضع حد لما وُصف بحالة الفوضى على الحدود بين مصر وقطاع غزة, حيث قال وزير الجيش الاسرائيلي ان اسرائيل لا يمكنها ان تسكت على ما يجري في الحدود المصرية الفلسطينية

من جانبه قال مستشار الأمن القومي الفلسطيني جبريل الرجوب إن رئيس الوزراء أحمد قريع سيزور مصر خلال يومين لبحث السبل المشتركة لمراقبة الحدود.

وفي اطار جهود السيطرة على الحدود بين القطاع ومصر قال مسؤول مصري إن على الفلسطينيين الذين عبروا إلى الجانب المصري من الحدود مع قطاع غزة العودة إلى ديارهم بحلول الساعة السادسة مساء من يوم الاربعاء حيث جابت سيارات الشرطة المصرية أنحاء مدينة رفح المصرية لحثّ الفلسطينيين في مكبرات الصوت على العودة طواعية ليتجنبوا احتمالات الترحيل أو الاعتقال.

ولتجنب الضغط الدولي والانتقادات الاسرائيلية والتي كان اخرها تصريحات رئيس الورزاء الاسرائيلي ارئيل شارون من نيويورك والتي قال فيها انه يتوقع ان تحكم مصر سيطرتها على الحدود بعد الانتقادات والضغوطات الامريكية لمصر ،أكد السفير المصري لدى إسرائيل محمد عاصم إبراهيم أن بلاده ستحافظ على النظام وأحكام القانون على الحدود مع قطاع غزة