الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية ومنتدى شارك الشبابي ينظمان ورشة عمل لمناقشة احتياجات الشباب بمحافظة شمال غزة

نشر بتاريخ: 18/09/2007 ( آخر تحديث: 18/09/2007 الساعة: 08:46 )
غزة-معا- عقدت الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين- فرع شمال غزة - بالتعاون مع منتدى شارك الشبابي، يوم امس، ورشة عمل حول تحديد احتياجات الشباب في محافظة شمال غزة.

وعقدت الورشة في قاعة نادي خدمات جباليا بمشاركة جموع كبيرة من الشباب.

وتحدث في اللقاء كل من: أ. عادل الغول مدير عام الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين، والمحامي صلاح عبد العاطي، ومهيب شعث مدير منتدى شارك الشبابي، وبحضور عدد من ممثلي المؤسسات الأهلية في محافظة الشمال، وممثلين عن المؤسسات الداعمة.

وخلال كلمته، تحدث المحامي أ. صلاح عبد العاطي، عن احتياجات الشباب الحياتية، في ضل الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والصحي والبيئي السيئ الذي يمر به قطاع غزة، بشكل عام، ومحافظة شمال غزة بشكل خاص.

واشار الى أن الشباب يمثلون 2% فقط من مواقع صنع القرار المتدنية، علما ان الشباب الفلسطيني، يمثل ثلثي المجتمع الفلسطيني، اضافة الي الضغوط التي يعاني منها الشباب، في البيت والجامعة والشارع، من فرض لأمر الواقع عليه.

وطالب المحامي الشباب، بضرورة تكثيف جهودهم من اجل تنمية عقولهم وان الحق ينتزع ولا يعطيى، مطالبا بتشكيل حاضنات شبابية من اجل استثمار طاقات الشباب.

من جهته، تحدث الأستاذ عادل الغول، عن رؤية الهيئة في خدمة الشباب وتحديد احتياجاتهم في محافظة الشمال، مطالبا بضرورة تفعيل الشباب لأنفسهم من اجل صقل عقولهم بالمهارات الحياتية العملية التي تفتقر إليها المناهج الجامعية، وذلك من خلال البرنامج التي أعلنت عنة الهيئة في محافظة الشمال وهو برنامج التطوع مقابل التدريب.

كما وتحدث الغول عن برنامج استثمار قدرات الشباب، من خلال إنشاء مواقع إلكترونية، تمنحها الهيئة للشباب الخريجين من اجل الترويج لخبراتهم ومهارتهم داخل وخارج الوطن.

ومن جانبه تحدث المهندس مهيب شعت مدير منتدي شارك الشبابي، عن تجربة شارك والبرامج التي تنفذها لخدمة الشباب الفلسطيني في الضفة والقطاع، متطرقا الى برنامج خطوة إلي الامام الذي يخدم طلبة الجامعات والخريجين من أجل صقل خبراتهم من خلال اكسابهم مهارات اعداد السسيرة الذاتية ومقابلة العمل وكتابة التقارير.

ونوه إلى برنامج جسور، والذي يهدف الي كسر الهوة بين أجيال الشباب الصغيرة والكبيرة، موضحا ان برنامج شركاء يهدف الى دعم المؤسسات الأهلية وكذلك الشباب من خلال دعم مبادرات تساهم في رفع مستوي كفاءات الشباب وخبراتهم .

كما وتحدث عن مشروع تنفيذ برنامج اقتصادي جديد يهدف الى انشاء مشاريع صغيرة مدرة للدخل من خلال قروض حسنة تهدف الى خدمة قطاع عريض من الشباب.

وفي مداخلات للشباب تطرق العديد منهم الى ضرورة تشكيل لوبي من الشباب للضغط علي متخذي القرار في الوزارات والمؤسسات والدوائر المختلفة ووضعهم بصورة احتياجات الشباب ومشاكلهم وطرح قضاياهم من أجل مساعدتهم على مواجهة الظروف المحيطة بهم.