السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراءة في رواية المتوكل طه “نساء أويا”

نشر بتاريخ: 11/06/2015 ( آخر تحديث: 11/06/2015 الساعة: 13:22 )
قراءة في رواية المتوكل طه “نساء أويا”
بقلم: د. سماح فارس صلاح الدين

في روايته “نساء أويا”، الصادرة عن دار الشروق ، اتخذ الكاتب المتوكل طة المرأة أنموذجا، لم تخفه مئتان وأربع وعشرون صفحة من القطع المتوسط ، لمشاركتها الفعالة في مقاومة النظام الرسمي . وقد اعتمد الكاتب في روايته على أسلوب القصة والحدث الدرامي . وللرواية فنتازيا إذ أسقط الخيال على الواقع واختلق أحداثاً شبيه بالواقع ولكن في نسيج خيالي تتحكم فيه قوانين وأعراف ، فجسّد منطق يلائم السرد التفصيلي لحياة أخرى بمنظور إنساني واجتماعي وسياسي وثقافي فاضت بها حكايات الرمل المفاجئة.
ولم يوجد في كتابته ما يمنعه من اقتحام موضوعات السياسة أو الجنس ، وقد سالت الأشكال الأدبية على بعضها البعض بتناغم ، لتقيم عالماً مخيفاً (كالمذبحة)، ومغرياً مثل امرأة تخرج من النهر.
نوّع الكاتب في أساليبه حيث اعتمد أسلوب القص والسرد والشعر.
.. من هناك كتب المتوكل طه روايته، نساء أويا ، وأويا اسم تاريخي لمدينة طرابلس الليبية، فجاءت تسمية مدينة طرابلس تحريف لكلمة (تري بيلوس) تري (ثلاثة) بيلوس (مدن)، ثلاثة مدن وهي (صبراته) (لبتس) (أويا).
بدأت الرواية على لسان عرّافة الرمل، فقد رافق الكاتب عرافة الرمل طوال زمن الرواية من أجل التنبؤ بحقيقة المرأة إذ يصعب فهم نفسيتها وفك شيفرتها وكنهها إلا بالاقتراب منها ، وكل هذا إشارة لمعرفة الحقائق التاريخية وتقصّيها ليتم البناء عليها . وبدأ السرد لقصص النساء من خلال عنونة فصول الرواية بالحفنات الترابية، وما كان من عرافة الرمل ألا أن تقبض على حفنة ترابمن قبر امرأة فتذروها في الهواء وتقرأ ما حدث لصاحبة هذه الحفنة ، وهكذا في كل فصول الرواية .. فسردت روايته الخمس وعشرين امرأة ، بقراءة تفاصيل حياة الخمس والعشرين امرأة ، واللواتي وقعت عليهن يد العرافة ، لتروي مأساة كل واحدة من النساء ، باستنطاق امرأة تلو الأخرى ، لتدوّن صفحات الرواية ، بوثائق وشهادات ، تبين الظلم الواقع على المرأة ، ولتغيّر النظرة التي كوّنها الرجل عنها ، ولإعطاء صورة للمرأة “النموذج” باستقصاء الماضي والبناء عليه ، فغطّى الكاتب أكثر من ثلاثة آلاف عام ، مبيّناً واقعها ومدى شهادة التاريخ لها بإنجازاتها العديدة.
كان موضوع المتوكل (جمع النساء في إمرأة واحدة) فصاغ روايته بطريقة درامية شائقة ، فمثلت الرواية امرأة نادرة من نوعها غير موجودة ،جاء بها من عالم الخيال،ولديها القدرة على استشراف المستقبل وقراءة ما كتب على رمل الغيب، فقال: “يا لها من امرأة كأنها عرافتي التي تقص أحلامي على لسانها، أو أنني مرآتها التي ترى وجهها على صفحة وجهي، ص195″.
وتبدو أحداث الرواية مصيرية تراجيدية ،مع حفظ مكانة المرأة ودورها خلال الأزمنة السابقة ،إلا أنها تبقى وسيلة للابتزاز والتدنيس والإكراه والاغتصاب ، بدءاً من عملية "التصفيح"التراثية وجزّ ضفائر لذّتها خوفاً من الفاحشة، ص152، إلى عمليات تعقيم الرجال حتى يخدموا في القصرص147 ما يجعلها تلجأ إلى الفاحشة لقلة المجيء والمعاشرة الزوجية، وتتزوّج رغماً عن أنفها وتغتصب ولم تدر كيف، ص118، ص119 وتسلب المرأة وتصبح جارية أو أمَة أو زوجة وتحمل وتنجب دون أن تعرف طفلها كما يريد الزعيم.
وتعاشر مع أكثر من امرأة في آن واحد، فيما يسمّى (مجتمع الحريم)، ص103 والجمع بين المرأة وزوجة أخيها (المذبوح) . والمفجع لمليكه أن زوجة أخيها تنسى تماماً زوجها وكأنها لم تدخل سوى عالم "شاقي" ص110.
وهي المرأة المزواج إذ تزوَّج رغم رملتها وحسرتها على زوجها فتقول “ملكاتِ”: لم يات أبي ليأخذني إلى بيته كأنه يريدني أن أبقي مع حماتي الثاكل الضريرة، أقاسمها الدمع والحسرات، وأقوم على شأنها، ص128
وروت “ملاك” قصة زواجها من "فتّوحة" فقام عمها بتزويجها دون أي مقدمات ولا أثر لفرح أو عرس أو خَلْق أو أقارب ، ولم يقم زوجها بشأنها كزوجة ، فحرقت البيت عن آخره وحطمت سياراته الأثيرة وأحرقتها وأشعلت النار في المزرعة، وزُجّت في السجن إلى أن احتالت على زوجها فتوحة أثناء زيارتها، فدخلت عليه في غرفة الزيارة وغرزت النصل في عنقه، ص165 كل ذلك صور قدمها الراوي لبيان حقيقة المرأة، وأنها شخصية مزدوجة، تجمع بين السلب والإيجاب ، كما قد أعطى الكاتب نماذج عدة جمعت صفات المرأة ، ومن هذه النماذج أيضاً حكاية العجوز العمشاء التي هتكت الأرحام وأماتت الحقول والأغصان، وكادت المدينة تقضي جوعاً وعطشاً مما اقترفته، فظهرت شدة أمومتها بجنونها حين أخذ “مالك” ابنها إلى التعقيم ليخدم في القصر ، فقامت بنفث سموم الأفاعي في خزان ماء القصر، ص145، ص146 ورغم أن المرأة ككائن بيولوجي تولد الحياة وتربي الأطفال ، إلا أنها في حالة الحرب تشن غارات وسرعان ما تتقلب العاطفة عندها، ولن تعرف حقيقتها إلا بالاقتراب منها ..ففي روايته قال: “لكنك لن تعرف كُنهي أو من أكون إلا بمقدار ما سأكشفه لك، وقد تعرفني أكثر وأكثر كلما أنصت إليّ بصمت وتأملت حروفي، التي تُسمع وتُرى، ص33.
وفي موضع آخر من روايته (…. إبحث عن الحق ولا تُفن عمرك بالجري وراء الحقيقة، لأن الحقيقة مهما بدت قريبة فهي مخاتلة تتقلب من بين الأصابع مثل ذرات الرمل وتتقلب على ألف لون وهيئة، ص48.
وأما الفكرة الأخرى التي ضمتها الرواية فهي قوة هيئة المرأة السياسية فقد تجمع إلى جانب هذه الخصائص القوة السياسية والتي تكمن في معرفتها بحقوقها ، فلها أن تمارس جميع حقوقها في اختيار الشريك ومحاججة الناس ، ولها عالم السياسة وتولّي جميع المناصب السياسية دون ضغط عليها وذلك بحملها فكرة تؤمن بها وتتعايش معها وتجد لها قاعدة تنطلق منها ويحترمها المجتمع.
كما أنها تظهر تابعة للرجل ضمن سياق تحركاتهم، وقد أعطى الكاتب نماذج عدة يشهد للمرأة بقوتها ودورها السياسي في الثورات فهذا ما أملته حبات تراب الحفنة السابعة ، فقامت “مملوكة” بإنقاذ زوجها ضاحي من سجن الباشا بعد أن طالبت برؤيته في السجن وقد استطاعت أن تضع منشاراً صغيراً داخل الأرغفة فكان ذلك وسيلة ضاحي لقطع قضبان النافذة الحديد دون أن ينتبه الحراس إلى ذلك، فخلع النافذة وهبط منها إلى الأرض مستخدماً بذلك ربط الأغطية، ص122، ص123.
وتظهر قوتها السياسية حين حُوصرت غرناطة رغم الجوع واليأس والخوف فما كان من زوجها أبي عبد الله أن فكر بالاستسلام بتوقيعه معاهدة من أهم بنودها تسليم المدينة خلال شهرين وتوقيعه على بيع أثاثه وممتلكاته لملكي قشتالة وسرعان ما طرده القشتاليون من (أندراش) قبل استقراره فيها فتوسل إلى حاكم فاس إذ سمح له بالمجيء إليها.
وسقطت مدينة غرناطة وسقوطها نهاية التاريخ العربي الإسلامي وإنهاء الحضارة الإسلامية في الأندلس ، ولعل وزيري أبي عبد الله هما اللذان فاوضا القشتاليين على تسليم المدينة، ص167.
وما كان من أهل فاس إلا النظر إليهم باعتبارهم باعة الأندلس .. ومرت السنوات ولفظ زوجها آخر أنفاسه وأخذ الإسبان يتبعونهم إلى أن أخذت الساطور وقررت الثأر للحمراء والشهداء إذ أخذوا يستبيحون الأعراض والبيوت ، وظلت شهراً تشحذ الساطور بالزيت والحجر حتى أصبح يشرّ ناراً فلم تصب سوى رأس إسباني واحد انفلق أمامها مثل بطيخة ناضجة قبل أن يتصدى إليها الجنود الآخرين، ص170.
وربما يريد الكاتب من روايته التحذير ببيان صورة المرأة (المزدوجة) فقد أعطى نماذج عدة ليظهر لنا أن المرأة قيمة وتراث وحضارة.
فهو يتمنى أن يرى هذه المرأة النموذج التي يريد، لذا رافق عرافة الرمل ليكون قريباً منها لكشف صورتها.
ويتمنى أن تكون (المرأة النموذج) مُلهمة ، لديها خبرة ومعرفة بالتاريخ والأحداث ، لذا كان الحوار على لسان عرافة ، لأن لديها القدرة على استشراف المستقبل وتوقعه . . وظهر الشعر جلياً حين قال: “وأعرف أن الزواج ليس رومانسياً بالضرورة لهذا خُلق الشعر”.
ولعلّ الرواية كانت على لسان عرافة رافقها طوال أزمنة الرواية فلا تعلم تفاصيل وحياة المرأة وحقيقتها إلا بالاقتراب منها فهي واضحة إلا من الحقيقة ، فقال في موضع آخر من روايته:“هل أستطيع الآن أن أرى المشهد أفضل ؟”بل هل أقدر على أن أفهم مَنْ هي مليكة ؟ يا لها من امرأة! كأنها عَرّافتي التي تقص أحلامي على لسانها، أو أنني مرآتها التي ترى وجهها على صفحة وجهي”، ص195.
وكأن الكاتب خلال أزمنة الرواية يريد أن يعرض لدور المرأة في كشف الحقائق من خراب وتقتيل ، فحين زيارتها السجن لم يأت الحاكم بأحد غيرها فبعث معها صندوقاً صغيراً لتسلمه سريعاً إلى مسؤول السجن “عنوز” فأخذت تتأمل السجن وما فيه من حيطان وأعمدة منمقة وتمتمات وتساءلت كيف جعل سجناً؟! إلى أن وصلت إلى حقيقة وجود طابق أرضي من سؤال الجندي للمسؤول وبذلك أفشى سراً فتحرّت حقيقة هذا الطابق ، إلى أن وصلت بأنه قاعة للأموات الميؤوس من حالتهم ، والذين رفضوا التعاون مع القائد أو نائبه، ص133 إلى أن تكشفت الحقائق بامتلاء السجن من المعذبين وتم إلقاؤهم في الحفر الامتصاصية وامتلأ ثانية بالمعذبين شنقاً وصلباً وتجويعاً وتعليقاً واغتصاباً. ووضعهم في غرف خانقة فاسدة الهواء مليئة بالمخاط والقاذورات والدم إلى أن حل مرض الطاعون، ص135.
وأثناء معالجتهم للأمر بحفر خندق وإلقاء القار فيه تبين وجود (سرداب كبير) يمكن لفئران الطاعون عبوره ، وتم حرق كل شيء فيه ، وصولاً إلى إخلاء القصر من موجوداته وتم أثناء ذلك اكتشاف عشرات الصناديق المثقلة بالذهب، ص137 وتحت هذه الصناديق قبر جماعي يحتوي هياكل عظمية.
واختلاق الكاتب لسرد قصة الساحر (كومال) الذي أذكى فضول (مليكة) لفتح خزائن مكتبة القصر لقراءة ما فيها من كنوز لأنها الوصيفة الأولى التي تدخل كل غرف القصر دون استئذان، ص138.
“تقول بأنه هو الذي أيقظني من غفلتي، وجعلني أعي اللحظة الزمنية التي أعيشها، وأتبين موقعها من التاريخ لأفهم مجريات الأمور وكيف تسير الدنيا”، ص139.
فطلب منها أن تبحث في مكتبة القصر عن الأسفار التي وجدوها قبل حوالي قرنين وثلاثة، وأهمها سفر أخنوخ أو رسالة أخنوخ وسفر طوبيا وكتاب الحراس وكتاب الأمثال وكتاب الحكماء، وأن أخبّأها، حتى لا يأتي شيشرون والرومان، ويحرقوا “لبتس” كما أحرقت حروبهم اليونية تاج المدن قرطاجة”، ص139، فهذا يؤكد قدرة العرافة ليس بمعرفتها وإلهامها بمعرفة ما حدث بل تقوم على تنقية الحقائق ليس فقط بالسماع بل بالتأكيد بالسؤال لمن عاش في تلك الفترة الزمنية، لأن الحقيقة تنثال كما ينثال التراب من بين الأصابع.
هذا ما أراده المتوكل طه في روايته ؛ جمع النساء في امرأة واحدة.
مضطهدة ، فاتنة، ومجنونة، وغاوية، وقديسة، وطاهرة، فقال على لسان عرافته: “تورطت في الحب، وانغمست في ملح الشهوة، وحملت قلبي راكعة للجليل الواسع ليحمل عني أوزاري البريئة…”، ص10.
وأنا صحن العسل المالح، والحامض الحلو، المرغوبة المتروكة، المطفأة المشتعلة، واجبة الوجود في كل العصور التي وأدوها، فقامت كالنبي الشاب من موته.
والتي جزوا بشفرات الغلظة ضفائر لذتها، وطالبوها بمد بساطها المدبوغ ليتمرغوا في مسكب الورد، ص12
“لن أتبدل بقدر ما أكرهتني الدنيا على ممرات إجبارية، ص12.
“كل النساء أنا، بدءاً من حواء المقدودة من كتف الضعيف مروراً بصاحبة الخطيئة وغاوية النبي، وصولاً إلى التي يقطعون حبلها السري الآن، ص16، وأنا المتبتلة الأولى والرسولة القدّيسة، التي ابتنى لها ربها بيتاً في الجنة………”، ص17.
“وأنا القادرة الجديرة بقراءة التراب، الذي أراه أبيضاً كنوايا الأنقياء، فكل حفنة من رمل أو طين هي أنا التي مضت، ص17.
وقال: “الآن استذكر قصص نساء مليكة واحدة واحدة، وأستمتع بطريقتها عندما تتقمص سيرة إحداهن وتسردها، كأنها هي! إذ تعطي الكلمات نغمة تنسجم مع الموقف الذي تحمله، وتشحن المعنى بلغتها الجسدية، من تعابير وإشارات وحركات، وأكاد أقول إن ملكية هي كل تلك النساء اللواتي انتقلت روح أقدمهن لتحل في التي ولدت، بعدها وهكذا… وإلا كيف عرفت تفاصيل حياة كل واحدة، وأحسست بإحساسها، وحازت على ذاكرتها وحكت ما جرى معها بكل أعصابها واندفاعاتها وحزنها أو صورها، ص190.
وقال: “إن نساء مليكة هن مليكة نفسها التي انبعثت تباعاً لتكون الشاهدة الشهيدة ولتسجل بحواسها ما لفحها من نار وهبوب قارس، ص190.
قدم الكاتب في كل حفنة رملية من حفنات الرواية وصفاً وصورة للمرأة بتغطية ثلاثة آلاف عام مبيناً أن من خصائصها الجمع بين الإيجاب والسلب، فشخصيتها في “ازدواج” وتتقلب في الفكرة والعاطفة ولها دور في الثورات فتكمن قوتها السياسية في المطالبة بحقوقها ، فقد تسلك وسائل عدة للوصول إلى مآربها، والتاريخ يشهد لها بأنها شريكة في الإنجاز إلى جانب الرجل.
فاستدعاء التاريخ والنص المقدس والموروث الشعبي وربط الماضي بالحاضر يعطي وصفاً وصورة تُجمع فيها النساء في امرأة واحدة، لتكون أنموذجاً يقتدي به، ولمعرفتها بحقوقها التي منحها إياها رب العالمين.
ودراسة سير الصحابيات وتمثل شخصياتهن بتغليب جانب الخير على الشر لمن أدرك سر وجوده وعلم أنه خلق من أجل أن يتم العمل في الأرض.
وأقول: بأن المرأة مجال مفتوح حَيّر العلماء والدارسين لأنها تحمل عدة قراءات وليست قراءة واحدة “فهي جسد، وقول، وفعل”، وهي ميدان رحب لممارسة سلطة الأعراف والتقاليد والشرائع، هذا عدا عن استخدامها للحصول على اللذة الجنسية ولذة الإحساس بالتفوق ومن هنا كانت صورة المرأة في أذهاننا نحن العرب صورة متناقضة ومزدوجة، فهي إنسان مرغوب وغير مرغوب، نهابه ونتوق إليه، ندنسه ونقدسه في آن…
وبما أن الرواية التي بين أيدينا محاولة أولية لاقتحام مجال المرأة وتحديد مكونات صورتها، فيجب علينا استقصاء واستدعاء جميع النماذج التاريخية والدينية لنرسم صورة قياسية للمرأة (النموذج) لنحافظ على ثباتها واستمراريتها في الواقع المعاصر، وليتبين لنا مدى اقتراب صورة المرأة في الكتابات المعاصرة أو ابتعادها عن الصورة النموذجية.
وظهر ذلك حين قال: “… أو من احصنت فرجها لتكون نموذجاً للمطلق لعل النساء يقتربن من بياضها الرسولي، أو تلك الأسماء ممن حملن التيجان بالإغواء أو النهاية التراجيدية المذهلة، ص191
ويبدو في فصول الرواية دور المرأة بارزاً في الثورات وفي كشف الحقائق ، فلم تعترف رغم التهديد بالاغتصاب وقتل زوجها عما قاله زوجها عن تلك الصناديق الحديدية المحكمة الثقيلة المليئة بالذهب، ص171.
وما كان منها أثناء التحقيق إلا أن شربت كاساً ينتظرها مليئاً بالسم فتناولته وكأنها تتحداه فكرعته عن آخره.
ورغم عاطفتها تجاه أبنائها أقوى من ألم التعذيب والتهديد، ص173 وتظهر شجاعتها في مقاومتها للاغتصاب حين مطالبتها بفك أسر والدها الذي عذب من صهيون مهاجراً إلى طرابلس.
فقالت: “لعلي صرخت قبل أن يهوى على رأسي بشيء ثقيل تحطم” كأني سمعته يأمر أحدهم بأن يحرق البيت.
واستأنفت “لا أدري لماذا حضرت تلك الجملة التي كانت مدرسة اللغة العربية تكررها أمامنا في المدرسة: القمر ينثر النور، والكلب ينبح عليه، أيّ أخطأ أو إساءة أو نقيصة في القمر؟ هذا شأن الكلب.”، ص175.
إن هذه الرواية ، والرموز التي فيها والأحاجي والألغاز ، تدور حول (المرأة) في اتجاهين اثنين وفي آن واحد ؛ الاتجاه الأول: يدور حول المرأة السلبية القديمة التي كانت مستعبدة من قبل السلطان وحاشيته فيما يسمى (مجتمع الحريم) حيث تهان كرامة المرأة فلا تستطيع أن تعبر عن نفسها، أو تُفصح عن رأيها وهي مكبوتة.
والنوع الثاني: من النساء هي المرأة الحديثة التي تشق طريقها نحو الحرية والحداثة والكرامة والسعادة في المجتمع الجامح الذي يوفر لها كل ذلك.
ويتخذ الكاتب من انطلاق النساء الليبيات في حادثة ما يُسمّى (بسجن بوسليم) البداية لثورة النساء على الظلم والاستعباد، فيحسن الأداء ،
ويحشد لهذه الفكرة نماذج متعددة من النساء ومنها أم أبي عبد الله الصغير آخر الحكام العرب والمسلمين في غرناطة ، آخر مملكة في الأندلس .. تلك المرأة العملاقة التي ما استكانت للظلم وجردت ساطوراً وضربت رأس أحد الإسبان فقد شجّت رأسه، وكأن الأديب المتوكل طه يريد أن يقول: “إن المرأة يجب أن تكون قوية في شخصيتها عزيزة في ذاتها نفسيتها” تأبى الظلم وترفض الاستكانة والخضوع.
خلاصة
إن الأديب الشاعر المتوكل طه قد أبدع في هذه الرواية إبداعاً عظيماً حيث شرّق وغرب وشمَّل وجنّب ، دائراً حول المرأة في إيجابيتها وسلبيتها راسماً لها صورة مشرقة تريح القلب وتسلب اللب (وتُجنّح) بالمرأة رافعاً المرأة إلى عنان السماء ، فكأنه يقول لها يا بنت حواء يا بنت ماء السماء قومي ولا تنامي فقد تحرك كل ما في الوجود هذه الأيام حتى الحجر، أن انهضي من سباتك ، فلا مكان لنائم في هذه الأيام على هذا الكوكب.
وأرى بعد قراءة معمّقة للرواية أن هذه الرواية تستحق أن تتحوّل إلى عمل درامي سينمائي أو تلفزيوني ، ليطلع عليها الناس ولِتُحدث نهضة في النساء ليتمسكن بحقوقهن ولا يَبْقين مُهمَّشات على رصيف الحياة. فقد آن للمرأة أن تنهض وأن تأخذ دورها ، كما أراد الله لها ذلك .. والمرأة التي تهز السرير بيمينها هي التي تهز العالم بيسارها.