الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفنَّان غبن يزور مركز الحياة للثقافة والفنون

نشر بتاريخ: 11/06/2015 ( آخر تحديث: 14/06/2015 الساعة: 09:38 )
الفنَّان غبن يزور مركز الحياة للثقافة والفنون

القدس -معا - زار الفنان الغزي فتحي غبن مركز الحياة للثقافة والفنون التابع لجمعية هلال القدس والتقى بمجموعة من الفنانين المقدسيين" طالب دويك، عبدالجليل الرازم، يوسف الرجبي، شهاب القواسمي، عصام صباح، حمزة الأطرش، نادين طوقان، إيمان خشان، فايزة الطحان، ومجموعة من المهتمين بالفنون والثقافة.


ورحب مدير مركز الحياة للثقافة والفنون علي الصباح بهذه الباكورة الفنيَّة، مشيدًا بأعمالهم ونشاطهم الفني الذي يخدم الوطن ويحافظ على هوية المدينة، وعلى الدور الكبير الذي يقدمه المركز الثقافي للفن التشكيلي .


ثمَّ حاور الفنان طالب دويك الفنان غبن، وقدم في حديثه آخر الأنشطة التي يقوم بها، وبعد ذلك انتقل الفنان ليحكي عن تجربته الفنية وعن شعوره في زيارة القدس والتواجد بها، مشيدًا بأعمال الفنانين بالقدس وبالحركة الفنية، متمنيا بمستقبل مزهر لكل فنان مثابر ومتابع في مجاله.


وكان الرئيس محمود عباس منح الفنان فتحي غبن وسام الثقافة والعلوم والفنون ..

ويعتبر الفنان الغبن فنانا تشكيليا ونحاتا فلسطينيا من قطاع غزة ولد عام 1947، ويعيش في مخيم جباليا. شارك في العديد من المعارض الفلسطينية والعربية والدولية. احترف الفن منذ عام 1965، حيث يقوم بصنع التماثيل من الطين الملوّن، ويرسم بقلم الفحم والرصاص. ويعمل الغبن مدرساً في مدرسة النصر النموذجية الإسلامية في غزة، يسمّيه البعض (فان كوخ غزة).


انطلق من عمله الفني برسم لوحات زيتية تبرز جمال الطبيعة، بالإضافة إلى لوحات تراثية. ومن ثم بدأ يتجه نحو مضمون هادف، وهو التعبير عن حياته اليومية ومعاناة شعبه تحت ظل الاحتلال.


حصل الغبن على وسام هيروشيما، ووسام اتّحاد الجمعيات العالمي بطوكيو، وحائِز على لقب (فنان فلسطين) لعام 1993، كما حصل على (وسام سيف كنعان) من (إدارة التوجيه الوطني والسياسي الفلسطيني). أقام عشرة معارض شخصية، وهو أحد مؤسسي (جمعية التشكيليين – قطاع غزة)، ورابطة التشكيليين الفلسطينيين في الضفة والقطاع