الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الفلسطيني للعلاقات الخارجية يعقد لقاء مفتوحاً حول الانتخابات بالتعاون مع جمعية إنقاذ المستقبل الشبابي

نشر بتاريخ: 15/09/2005 ( آخر تحديث: 15/09/2005 الساعة: 13:40 )
غزة- معا- عقد المجلس الفلسطيني للعلاقات الخارجية، بالتعاون مع جمعية إنقاذ المستقبل الشبابي، لقاء مفتوحاً حول الانتخابات، ضمن جملة من اللقاءات والندوات التثقيفية التي يعقدها المجلس في محافظات القطاع.

وذكر الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل، أن الديمقراطية ممكنة وضرورية عندنا، على الرغم من كل الظروف المحيطة بها والتي هي كفيلة بعرقلتها، مشدداً على أن الانتخابات تشكل الرافعة الأساسية وواحدة من آليات الديمقراطية.

وأوضح عوكل أنه من الضروري أن يكون هناك وعي لدى المواطنين بحقوقهم وواجباتهم، تجاه العملية الانتخابية، التي من خلالها يمكن تكريس الديمقراطية بمعناها الصحيح وأن يشارك المواطنون في الحكم وضمان حقوق الإنسان وتغيير الحكم بالطرق السلمية، وتعزيز مبدأ سيادة القانون، مؤكداً بأن تأجيل مواعيد الانتخابات لا يخدم الحياة السياسية، في حين أنها تعني بأن الديمقراطية غير مستقرة.

وقال عوكل إننا مقبلون على مرحلة جديدة من الانتخابات التشريعية، واستكمال الانتخابات البلدية، ويجب أن نكون أهل للمسؤوليات المناطة على عاتقنا، موضحاً أننا سجلنا انتصاراً مهماً للديمقراطية في انتخابات الرئاسة وفي الانتخابات البلدية السابقة.

وذكر محمد حبيب مسؤول دائرة العلاقات العامة في لجنة غزة الانتخابية أن المشرع الفلسطيني حدد النظام الانتخابي القادم بناءً على النظام المختلط الذي يقوم على المناصفة بين نظام التمثيل النسبي ونظام الدوائر، بمعنى 66 مقعداً للأول، ومثلهم لنظام الدوائر.