الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تبلغ رسميا موافقتها على حكومة وحدة...وكارثة فلسطينية جديدة بسورية

نشر بتاريخ: 24/06/2015 ( آخر تحديث: 25/06/2015 الساعة: 11:44 )
حماس تبلغ رسميا موافقتها على حكومة وحدة...وكارثة فلسطينية جديدة بسورية

بيت لحم -تقرير معا - الحكومات الضعيفة حكومات خطيرة لسببن. الاول انها تغري الاخرين وثانيا تغري نفسها بفعل اشياء غير متوقعة كي تغطي ضعفها.

فحكومة الدكتور الحمد الله لم تنجح في محاولتها توحيد المؤسسات في غزة والضفة مما حدا بقيادة السلطة الدعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية في محاولة جديدة لتحقيق الهدف عبر مشاركة الفصائل وعلى راسها حركة حماس التي تريد حل الملفات ابرزها قضية موظفيها الذين عينتهم بعد العام 2007 والبالغ عددهم نحو 40 الف موظف.

وشكلت مؤخرا لجنة من منظمة التحرير تبحث والفصائل خاصة حماس امكانية تشكيل حكومة وحدة التي راى فيها الدكتور احمد مجدلاني خطوة ستجعل حماس تتعاون مع تلك الحكومة عبر حل الملفات كالموظفين السابقين والحاليين وتسليم المعابر وغيرها.

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير "ان جميع الفصائل بما فيها حماس موافقة على المشاركة في حكومة وحدة وطنية باستثناء الجبهة الشعبية .مشيرا الى ان حكومة رامي الحمد الله لم تستقيل او تقال وهي على راس عملها لحين نضوج المشاروات لتشكيل حكومة وحدة وطنية"

واضاف مجدلاني" ان حركة حماس ابلغت القيادي في فتح عزام الاحمد موافقتها على المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية".

وشكلت اللجنة التنفيذية لجنة من اعضائها لبدء مشاروات مع حركة "حماس" من أجل التوصل إلى إتفاق لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية ضمن سقف زمني للجنة لمدة أسبوع.

وكانت اخر حكومة وحدة وطنية شكلتها السلطة كانت عام 2007 عندما انقلبت عليها حركة حماس وبسط سيطرتها على قطاع غزة.

ويجري البحث حاليا في برنامج تلك الحكومة التي ستتبنى برنامج منظمة التحرير الذي يعترف بشروط الرباعية الدولية , ويقول مجدلاني "ان حماس ستشارك بشكل مباشر في حكومة الوحدة وحماس معنية بان تتخلص من حكومة الظل التي تدير غزة حاليا, وحماس معنية بان توفر كل الممكنات لحكومة الوحدة بدءا من المعابر وتسليم الوزارات وعودة الوظفين القدامى وحلة مشكلة الموظفين الحاليين والامن ".

وكان المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري قال في بيان وصل معا ان الحركة تؤيد تشكيل حكومة وحدة وطنية ولكن في سياق حوار يضمن التوافق على كل النقاط المتعلقة بالحكومة، ويعالج الأزمات التي نشأت عن الحكومة الحالية.

كارثة فلسطينية جديدة في سورية

وفي موضوع اخر كشف مجدلاني عن ان اربعة مخميات فلسطينية جديدة في سورية اصبحت في مرمى القتال المحتدم بين القوات السورية من جهة والمعارضة وجبهة النصرية من جهة اخرى.

واضاف ان هناك 150 الف فلسطيني هم عدد سكان اربع مخيمات تقع على ضواحي دمشق واغلب الذين هجروا مخيم اليرموك سكنوا تلك المخميات لكنها اصبحت الان في مرمى الاحداث الدامية.

"لدينا قلق شديد فهناك مخيم خان الشيخ وهو الاقرب الى تفجر الاوضاع من قبل جبهة النصرة خاصة وان الحكومة السورية خارج تلك المخيمات , وهناك مخيم خان دنون , ومرجان, والسيدة زينب كلها باتت في مرمى الاحداث ".يقول عضو منظمة التحرير.

اما فيما يتعلق بمخيم اليرموك , قال مجدلاني "ان الاحداث الدامية لا تزال جارية هناك والوضع يزداد سوءا حيث يقطنه نحو 7 الاف شخص".

وغادر سورية قرابة ربع مليون فلسطيني من اصل 750 الف انتشروا في لبنان نحو 43 الف , الاردن 4 الاف, 12 الف في مصر, و1000 في غزة والباقي على دول العالم.

ووفقا لاحصائيات الاونروا فان هناك 547 الف فلسطيني في سورية, يضاف اليهم نحو 150 الف فلسطيني من غير المسلجين وجاؤوا الى سورية بعد حرب الخليج, ومنهم في العام 68 واحداث ايلول .

مخيمات لبنان على صفيح ساخن

وفي لبنان فان وضع المخميات الفلسطينية لا سيما عين الحلوة الاكبر من حيث عدد السكان كلها اصبحت على صفيح ساخن . يقول مجدلاني .

واضاف: "هناك محاولات لجر تلك المخميات كما جرى في مخيم نهر البارد الذي دمره الجيش اللبناني".

وتابع قائلا": هناك بعض المجموعات السلفية المتطرفة داخل المخيمات تحاول التحرش بالجيش اللبناني تارة وبحزب الله تارة اخرى , ونعمل ونجري اتصالاتنا في محاولة لاحتواء الموقف ".

بسام رومي