الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم ندوة حول الصحافة الفلسطينية في نقابة الصحفيين بلندن

نشر بتاريخ: 25/06/2015 ( آخر تحديث: 25/06/2015 الساعة: 15:03 )
نابلس - معا - نظمت نقابة الصحافيين البريطانيين ندوة حول ظروف العمل الصحفي الفلسطيني وانتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين، وذلك في المقر الرئيسي للنقابة في العاصمة البريطانية لندن بحضور مئة صحفي بريطاني.

وتحدث المصور الصحفي الفلسطيني عبدالرحيم قوصيني ممثلاً عن نقابة الصحفيين عن المهنية العالية التي يتمتع بها الصحفيون الفلسطينيين وجودة المادة الإعلامية وكذلك الصورة الفلسطينية التي تنقل الأحداث في فلسطين وتسجل معاناة الشعب الفلسطيني وانتهاكات الاحتلال بحقه.

وأشار الى اهم مشاكل العمل الصحفي وهي منع الاحتلال لحرية الحركة والتنقل للصحفيين ومحاصرة عملهم خاصة إغلاق مدينة القدس بوجه معظم الصحافيين، موضحا أن هناك حملة دولية تقودها نقابة الصحافيين الفلسطينيين ويدعمها الاتحاد الدولي للصحافيين للضغط من اجل حرية الحركة والعمل الحر للصحافيين في فلسطين.

ونوه القوصيني الى الإصابات التي يتعرض لها الصحفيين وخاصة المصورين خلال تغطيتهم للمسيرات الأسبوعية ضد جدار الضم والتوسع.
 
وأضاف القوصيني أن هناك استهداف واضح للصحافيين أدى الى اصابة عدد كبير من الصحفيين كان آخرهم اصابة المصور نضال اشتيه مصور وكالة شنخوا الصينية برصاصة مطاطية في عينيه اليسرى في الشهر الماضي ولا يزال يتعالج منها وأدت الى فقدان جزئي للبصر.

وعرض المصور القوصيني مجموعة من صور الحياة اليومية الآمنة والطبيعية التي من حق الشعب الفلسطيني ان يعيشها في مدنه وقراه ومزارعه ومدارسه ثم عرض مجموعة اخرى تمثل الظروف الصعبة التي عاشها شعبنا بسبب الاحتلال والانتهاكات بحقه على الحواجز والاغلاقات والاجتياحات خلال السنوات الماضية. 

تلاها بعرض لصور حول إصابات الصحفيين واستهدافهم خلال عملهم في الضفة الغربية واستذكر شهداء الحركة الصحفية في العدوان الأخير على غزه خلال العام الماضي. 

وشاهد الصحفيون فلما قصيرا حول إصابات الصحفيين واستهدافهم في قربة كفر قدوم قرب نابلس وهو مشروع تخرج لطلاب الصحافة براء حاج وهيا المصري في جامعة النجاح.

وفي نهاية الندوه اجاب القوصيني على أسئلة الصحافيين الحضور.