الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

علوم واداب وحقوق وعلوم ادارية ومصرفية وتكنولوجيا معلومات- اعتماد كلية فلسطين الاهلية في بيت لحم

نشر بتاريخ: 20/09/2007 ( آخر تحديث: 20/09/2007 الساعة: 08:50 )
بيت لحم- معا- حصلت كلية جامعة فلسطين الأهلية على الاعتماد العام من وزارة التربية والتعليم العالي، باعتمادها كلية جامعية تمنح درجة البكالوريوس لتصبح مؤسسة تعليم عالٍ جديدة معتمدة لدى الوزارة بدءاً من العام الدراسي 2007/2008.

وقد بدأت الكلية باستقبال الطلبة لهذا العام في عدد من البرامج اهمها برنامج العلوم والآدابِ و برنامج الحقوق وبرنامج العلوم الإدارية والمصرفية و برنامج تكنولوجيا المعلومات واخيرا برنامج العلوم الطبية المساندة.

الاستاذ الدكتور ذياب عيوش رئيس الكلية الجامعية قال لمعا "ان بامكان الطلبة الالتحاق بهذه البرامج اعتبارا من هذا العام واعتبر ان هذه البرامج متميزة جدا عن شبيهاتها في الجامعات الاخرى مع العلم ان بعضها يعتبر مميزا في تخصصه".

ففي حين يمنح برنامج العلوم والآداب درجة البكالوريوس في جميع التتخصصات ونظراً للارتباط العضوي بين العلم والثقافة والأدب فإن عمل برنامج العلوم والآداب لا يقتصر على النشاطات الأكاديمية البحتة بل يتعداها إلى النشاطات الثقافية والفكرية والأدبية التي تساعد على تنمية الوعي والنهوض الفكري والثقافي والأدبي للمجتمع المحلي بخاصة والمجتمع العربي والإنساني بشكل عام. ويتوقع أن يكون لهذا البرنامج نصيب كبير من المساهمات في الندوات والمؤتمرات والبحوث العلمية والثقافية لما سيوفره من كوادر متخصصة وكفاءات علمية متنوعة.

ويقدم برنامج العلوم والآداب برامج دراسية متطورة تؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في تخصصات مختلفة مثل تخصص اللغة العربية وآدابها وتخصص اللغة الانجليزية وآدابها وكذلك تخصص علم الاجتماع التطبيقي اضافة لتخصص الدراسات الاسلامية.

كما اكد الدكتور عيوش إن دخول القطاع الخاص في مجال التعليم العالي للاستثمار فيه يعني انه يراهن على تقديم أفضل الخدمات في هذا المجال وهذا ينطبق أيضاً على برنامج الحقوق المبرمج في مشروع إنشاء كلية جامعة فلسطين الأهلية، الأمر الذي سيشكل حافزاً قوياً للتنافس الايجابي بين الجامعات الفلسطينية بما فيها الجامعات الخاصة من أجل تقديم أفضل برنامج بكالوريوس في الحقوق مدعم بالوسائل التقنية الحديثة اللازمة للتدريس النظري من جهة وبرنامج تطبيقي من جهة أخرى من اجل تأهيل الدارسين للحصول على درجة البكالوريوس بعد تلقي مساقات في القانون العام والخاص مع التركيز على مساقات نوعية يرغب الطالب في دراستها لكي يتأهل لمتابعة دراسته العليا في التخصصات القانونية الدقيقة (القانون المدني، القانون الإداري، القانون التجاري، القانون الجنائي والدستوري...الخ) وهي ما يحتاج إليها المجتمع الفلسطيني اليوم ومؤسسات السلطة المختلفة وخاصة ضباط الأمن، والشرطة الجنائية والمحققين ، حيث أصبحت دراسة القانون شرطاً أساسياً لتأهيلهم علمياً ومهنياً.

ولتحقيق هذه الغاية سوف يتضمن البرنامج قاعة محكمة كما سوف تنظم قاعات التدريس بحيث توفر المناخ المناسب للدراسة والتحصيل والتفاعل ما بين الطالب وزملائه من جهة وما بين الطالب وأستاذته من جهة أخرى حيث ستضم قاعات التدريس المخصصة لطلبة الحقوق طاولة مرافعة ووسائل تدريس مساعدة وضرورية.

وحرصا من الكلية الجامعية الاهلية على تقديم التخصوصات التي تحتاجها فلسطين فقد قدمت الكلية تخصص علم الادارة والعلوم المصرفية ) وذلك لأن النمو الاقتصادي في أي بلد لا بد وان يرتكز على قواعد أساسية ومن أهمها بناء الخطط التنموية وحسن إدارة المال المبني على العلم والمعرفة وإدراكا لأهمية علم الإدارة والعلم المصرفي في جميع القطاعات الاقتصادية العامة والخاصة، فان الكلية الجامعة تطرح هذا البرنامج بتخصصاته المختلفة الوارد في الخطة المرفقة إسهاماً في توفير الطاقات العلمية المؤهلة تأهيلاً علمياً وعملياً عالي المستوى في مجال العلوم الإدارية والمصرفية وبالشكل الذي يلبي حاجة المؤسسة المالية في السلطة الفلسطينية التي يتوقع إن تشهد تطوراً كبيراً في حجم ما تقدمه من خدمات ترتبط بالنشاط الاقتصادي والوعي المالي والمصرفي.

وتعتبر أهداف هذا البرنامج جزءاً لا يتجزأ من أهداف الكلية الجامعة، حيث سيسعى البرنامج إلى ترجمة ما يتعلق باختصاصاته من أهداف إلى واقع ملموس وذلك من خلال تزويد خريجيه بالمعارف العلمية والمهارات التطبيقية التي تمكنهم من تأدية ما توكل إليهم من واجبات في الحياة العملية كما يسهم البرنامج في تنمية المجتمع الفلسطيني من خلال مشاركتها الفاعلة في نشاطات التعليم المستمر المختلفة، وتوفر تخصصات تستجيب لمتطلبات سوق العمل على مستوى البكالوريوس لتخصص الإدارة المالية والمصرفية.

واعدت الكلية الجامعة الاهلية كذلك برنامج تكنولوجيا المعلومات والذي يهدف إلى إعداد خريجين مؤهلين لرفد سوق العمل باحتياجاته من ذوي الخبرات والتخصصات في مجال تكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال دمج برامج أكاديمية تقنية متقدمة مع خبرات عملية واقعية تفي بمتطلبات العصر المتغيرة.

البرامج الأكاديمية التي تطرحها الكلية تركز على تعليم متميز متوازن وفريد من نوعه، ويعتمد على المزج بين التطوير وصقل المواهب الخلاقة وتطوير المهارات المهنية بالإضافة لأدوات تقنية يتطلبها سوق العمالة في الوقت المعاصر.

كما تتطلع هذه الكلية إلى مد جسور التواصل مع المجتمع المحلي, من خلال تقديم برامج تدريبية واستشارية متميزة لنقل حقول المعرفة وتلبية احتياجاتهم للارتقاء بالمستوى التقني والإداري ورفد الخبرات المحلية. كما يتم توظيف مرافق الكلية وتجهيزاتها الفنية أمام الوسط المحيط.

واضاف الاستاذ الدكتور عيوش ان الكلية تطرح ايضا برنامجا مميزا وهو برنامج العلوم الطبية المساندة والذي يهدف إلى تطوير المهن الطبية المساندة في جميع مجالاتها وخاصة التخصصات النادرة وذلك من خلال تقديم برامج أكاديمية علمية تطبيقية تؤدي إلى الحصول على درجة البكالوريوس.

إن المجتمع الفلسطيني عانى طويلاً من نقص الخدمات في مجال المهن الطبية والصحية فبالنظر إلى المستشفيات والمراكز الصحية نجد أنها تفتقر للكوادر المتخصصة في مجال المهن الطبية مما يزيد من معاناة المواطن وعدم متابعة الحالات المرضية وتقديم الخدمات لها بالطريقة الصحيحة.

فبرفد المجتمع بكوادر مدربة ومتخصصة في هذا المجال يمكن معالجة هذه الثغرة المهمة ولذلك قد اختير البدء في تدريس تخصص البصريات والأشعة والتغذية لما لهذه التخصصات من أهمية وعدم وجود كليات تدرس هذا المجال باستثناء افتتاح كلية لعلم البصريات في جامعة النجاح العام الماضي. أما في مجال الأشعة ومجال التغذية فان التدريس سيكون الأول والوحيد في هذه الكلية لغاية الآن.

وأضاف الأستاذ الدكتور ذياب عيوش أن هذه الكلية هي النواة الأولى لجامعة فلسطين الأهلية، والتي ستقدم خدماتها التعليمية لأبناء الشعب العربي الفلسطيني وللناس كافة ممن تتوافر لديهم الشروط الخاصة بالالتحاق بها.

وستعمل بكل جهد واهتمام ومسؤولية على توفير التعليم النوعي المميز للطلبة من خلال هيئة تدريسية نوعية، ومناهج تدريسية مواكبة للتطور العلمي العالمي، كما تعمل على توفير جميع متطلبات التعليم المحدثة وبمستوى دولي، وهيئة إدارية عالية الكفاءة، لخدمة قطاعٍ واسعٍ من طالبي العلم والمعرفة والتميز.